أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (جمانة بشان)

قال نصر الحريرى رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى جنيف 4، أن المبعوث الأممى لسوريا ستيفان دي ميستورا أبلغه بأن نظام الأسد قَبِلَ بحث جدول أعمال يشمل الانتقال السياسى، وذلك بفضل الضغط الروسى، نستثمر وقتنا لخدمة أهلنا في سوريا بينما نظام الأسد يستخدم الوقت لقتل المزيد من الشعب السوري.

هذا ما جاء على لسان رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى جنيف عقب اجتماع جمعه بالمبعوث الدولي إلى سوريا، نصر الحريري أكد أن الاجتماع حث على ضرورة بحث الحل السياسي وذلك من أجل تشكيل هيئة حكم ومحاربة الإرهاب، مشيرا إلى أن ما تم مناقشته يأتي ضمن الإنتقال السياسي والمواضيع المتعلقة بذلك.

المعارضة طالبت بمفاوضات مباشرة مع وفد النظام الذي لم يبد لحد اللحظة جديته فيها وقالت إن ذلك ذلك سيكون إختصاراً للوقت الذي قد تأخذه العملية السياسية، وفي ردها على ملف الإرهاب في سوريا .. أوضحت المعارضة أنه لو بإمكانها تغيير قرارات الأمم المتحدة لإتخذت إجراءات أكثر صرامة وجدية لمواجهة التنظيمات الإرهابية بكل أشكالها.

يأتي ذلك في وقت ينتظر فيه دي ميستورا رد وفد النظام على ورقة الاقتراحات التي سلمهم إياها وهو رد تقول المعارضة إنه لن يأت في ظل استمرار النظام في سياسة تضييع الوقت ليس إلا، وعلى أمل أن تضغط موسكو على حليفها .. شددت المعارضة على أنه لن يتم التوصل إلى شيء مع النظام دون ذلك.

إذن نتائج لقاءي اليوم ستحدد مصير جولة المفاوضات الرابعة، ففي حال كان رد النظام إيجابيا بشأن إقرار أولوية تنفيذ الانتقال السياسي والابتعاد عن موضوع أولوية الإرهاب، فإن المفاوضات ستحقق تقدما، وفي حال العكس ستعود المفاوضات إلى نقطة الصفر.

وهما نقطتان أساسيتان قال دي ميستورا إنه ينبغي معالجتهما في المحادثات السورية الموازية التي تجرى في أستانا ، مشددا على أن التركيز في مباحثات جنيف يجب أن يكون على صياغة دستور جديد، وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، وتطبيق نظام حكم يخضع للمساءلة استنادا إلى قرار مجلس الأمن.

 

اقرأ أيضا:
لقاءات بين الوفد الروسي ووفدي الحكومة والمعارضة في جنيف

تصريح للمتحدث بإسم الهيئة العليا للمفاوضات عن أهمية محاربة الإرهاب