أخبار الآن | جنيف – سويسرا (وكالات)

بدأت الأربعاء في جنيف جولة مباحثات جديدة بين وفد المعارضة السورية والمبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا، لمعرفة رد وفد النظام على ورقة دي ميستورا الخاصة بالانتقال السياسي، كما يبحث مع وفد المعارضة القضايا الإجرائية لمفاوضات جنيف التي ما زالت عالقة بعد مرور أسبوع على انطلاقها.

وستجتمع المعارضة اليوم مع غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي، وهو اللقاء الذي كان مقررا أن يعقد أمس لكنه تأجل، ويجتمع وفد الهيئة العليا للمفاوضات اليوم بغينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي، الذي قال عقب لقائه وفد النظام إن من السابق لأوانه تقويم مفاوضات جنيف.

إقرأ: لقاءات بين الوفد الروسي ووفدي الحكومة والمعارضة في جنيف

وأضاف غاتيلوف للصحفيين أن محاربة الإرهاب في سوريا يجب أن تبقى أولوية على جدول أعمال مفاوضات جنيف، إلى جانب غيرها من المسائل التي اقترحتها موسكو بناء على قرار مجلس الأمن رقم 2254.

والتقى في وقت سابق قالت وسائل اعلامية في جنيف إن المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا رئيس وفد النظام السوري إلى محادثات جنيف بشار الجعفري، الذي يتوقع أن يقدم رد النظام على ورقة المقترحات التي قدمها دي ميستورا.

كما أن أجندة  في اجتماعات جنيف تتضمن أيضا اجتماعا بين وفد الهيئة العليا للمفاوضات ووفد من وزارة الخارجية الروسية.

من المتوقع أن يلتقي وفد المعارضة السورية الثلاثاء، مع سيرغي فيرشينن رئيس إدارة الشرق الأوسط في الخارجية الروسية، على هامش لقاءات جنيف4، وهو لقاء سيمهد للقاء سيجري الأربعاء مع غاتيلوف نائب وزير الخارجي.

وكان دي ميستورا قدّم الجمعة ورقة مقترحات لكل من وفدي المعارضة والنظام، تتضمن تشكيل ثلاثة فرق عمل خاصة بملفات الإدارة والدستور والانتخابات التي نص عليها القرار رقم 2254. كما تشير إلى أن المبعوث الأممي اقترح ترك مسائل مكافحة "الإرهاب" والالتزام بوقف النار لمفاوضات أستانة، واعتماد معادلة "لا اتفاق على شيء ما لم يتم الاتفاق على جميع الأمور".

 

إقرأ أيضاً:

تصريح للمتحدث بإسم الهيئة العليا للمفاوضات عن أهمية محاربة الأرهاب

روسيا تلوح بالفيتو ضد قرار فرض عقوبات على الأسد