أخبار الآن | الموصل – العراق – (عبدالرازق الطيب)

تضيق القوات العراقية الخناق أكثر وأكثر على مقاتلي داعش، في العمليات التي تخوضها غرب الموصل بعد أن باتت تبعد كيلومترا واحدا عن حي الدواسة..
ووفق الشرطة الفيدرالية العراقية فإن ما لا يقل عن 50 فردا بالتنظيم قتلوا وجرح العشرات ، في حين تمكنت القوات المختصة العراقية من تدمير 25 عبوة ناسفة وضبطت العديد من الأسلحة التابعة لمقاتلي التنظيم ..

عمليات عدة نفذتها القوات العراقية انطلاقا من مطار الموصل الذي أعلنت مؤخرا إحكام سيطرتها عليه. ونجحت القوات العراقية في إحدى تلك العمليات من السيطرة على معسكر الغزلاني، والتقدم باتجاه حيي تل الرمان والمأمون في غرب الموصل.

أعلنت قوات الشرطة الاتحادية بالموصل إكتمال تحرير وتطهير منطقة الجوسق والدندان فيما تواصل اليوم عملياتها لإقتحام منطقة الطيران و افادت مصادر من داخل الموصل بان داعش يبلغ أهالي منطقة الدواسة بمغادرتها الى مناطق اخرى تقع تحت احتلاله في الوقت الذي اعلنت فيه قيادة الشرطة الإتحادية اقتراب قواتها بمسافة كيلومتر واحد عن حي الدواسة وسط مدينة الموصل ويقع الحي في الساحل الأيمن للمدينة ويضم مبان حكومية مهمة.  

وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان، ان قطاعات الشرطة الاتحادية قتلت خمسين فردا من داعش خلال العمليات القتالية ، كما دمرت خمسة وعشرين عبوة ناسفة وعثرت على مئة وخمسة وأربعين قذيفة.  من جانبها تستمر قوات مكافحة الاٍرهاب في تطهير مناطق المأمون ووادي حجر في المحور الغربي

كما أعلنت القوات العراقية المشتركة تقدمها في الساحل الأيمن للموصل، حيث تمكنت من السيطرة على منطقة حاوي الجوسق الساحلي بشكل كامل. وبحسب وزارة الداخلية، فإن القوات العراقية ماضية في التوغل في أحياء الموصل ، ومن بينها سلسلة تلال العطشانة.

وقالت مصادر عسكرية عراقية إن القوات المشتركة تواصل تقدمها وتوغلها في أحياء غرب الموصل، بعدما نجحت في قلب موازين القوى والسيطرة على قاعدة الغزلاني ومطار المدينة بالكامل السبت.
وتهاوت دفاعات داعش في معقله الأخير غرب الموصل أمام تقدم القوات العراقية المشتركة.

أفاد مسؤول إغاثي عراقي، السبت، إن القوات الأمنية أجلت نحو 1200 مدني من مناطق القتال في الجانب الغربي لمدينة الموصل خلال الـ24 ساعة الماضية إلى مخيمات الخازر، والمدرج، وحاج علي ضمن الجانب الشرقي للمدينة.

وأوضح أن أغلب النازحين فروا من حيي المأمون والطيران. وتتوقع الأمم المتحدة والحكومة العراقية نزوح قرابة 250 ألف مدني خلال معارك استعادة الجانب الغربي للموصل.

 

إقرأ أيضاً

داعش يدفع أطفال الموصل إلى جبهات القتال

مراسل أخبار الآن : تحرير أول جسور الموصل من الجهتين الغربية والشرقية