أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

أكد مفتي سابقاً، محفوظ ولد الوالد أبو حفص الموريتاني أن ما يعاني منه داعش نتيجة خساراته الميدانية أهون بكثير مما يجري داخل صفوفه من نزاعات وإنقسامات خطيرة جداً.

لا شك أن تنظيم الدولة يعاني من عدة أمور، تنظيم الدولة يعاني من تراجعات وإنكسارات وإنسحابات ميدانية، تنظيم الدولة يعاني أيضاً من فقد وإستنزاف مستمر لبعض أهم قياداته ولكن معاناته في هذه المجالات التي ذكرنا أهون بكثير من معاناته في مجال الإنقسام الفكري والعقدي والإنشطار الأيديولوجي والتشظي العقدي (العقائدي) الذي يعاني منه.

التنظيم يمر الآن بخلافات عميقة ومتجذرة بين قطبين أساسين فيه، الخلافات وصلت إلى مستويات عالية جدأ على أعلى المستوى وخطورة هذه الخلافات أن طرفيها لا يراها خلافات جزئية ولا يرى أن الرأي بشأنها صواب يحتمل الخطأ او خطأ يحتمل الصواب وإنما يراها أنها حق وباطل، سُنّة أو بدعة من هذا القبيل يعني، لذلك فإن كل طرف يتدين بإستئصال الطرف الآخر وهذا ما ظهر حقيقة من خلال الأشهر الماضية التي عاش فيها تنظيم صراعات فكرية وعقائدية عميقة جداً ترتبت عليها تصفيات وملاحقات وإعتقالات وسجن وإقالات وغير ذلك، الخلافات العقائدية التي يمر بها التنظيم هي خلافات خطيرة جداً كبيرة.

ابو حفص: داعش على اعتاب حرب داخلية وقد يكون عاجزا على المحافظة على كيانه

 داعش امام ازمة خطيرة قد تقضي عليه، هي ليست مرتبطة فقط بالنزاعات داخل التنظيم والخسارات التي يتعرض لها وانما في النزاع الدخلي بشأن موضوع التكفير .

مفتي القاعدة السابق محفوظ ولد الوالد ابو حفص الموريتاني اكد لأخبار الآن ان التنظيم في ظل هذا النزاع على اعتاب مرحلة خطيرة جدا ومعرض لحرب داخلية عنيفة

 

ابو حفص: القاعدة لم تكن بمنأى عن النزاع حول التكفير

امام مظاهر الخلاف الذي يمزق داعش ،تطرح علامات استفهام عن الجدل والنزاع بشأن التكفير في القاعدة . هل عاش تنظيم القاعدة نفس الصراع؟ وكيف كانت تحل هذه المسائل فيه.

إقرأ أيضاً:

من سيخلف البغدادي في حال مقتله؟

داعش مهدد بسبب الجدل بشأن التكفير