أخبار الآن | الحويجة – العراق (سبوتنيك) 

أعلن قائدُ الشرطة الاتحادية العراقية، الفريق رائد شاكر جودت، عن مقتلِ 144 إرهابيا من عناصرِ تنظيمِ "داعش"، وتحريرِ 70 كم مربعا غربي الحويجة، أثناءَ المرحلةِ الثانية من عملياتِ تحريرِ المنطقة.

وقال جودت في بيان إن القواتِ العراقية  تمكنت من تحريرِ 23 هدفا وناحية وقرية ودمرت خمساً واربعينَ عجلة مفخخة وستَ عشرةَ آليةٍ مسلحة و13 موضعا دفاعيا  لداعش، وتابع البيان بأن القوات العراقية أجلت  150 عائلة نازحة خلال المرحلة الثانية من عمليات تحرير الحويجة".

إقرأ: العبادي يقبل دعوة ماكرون لبحث قضية كردستان في باريس

يذكر، أن رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، أعلن فجر الجمعة، عن انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تحرير الحويجة من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي، وجميع المناطق المحيطة بها وصولا إلى غرب كركوك. وتستمر العملية منذ يوم 21 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وأكد العبادي أن القوات العراقية ماضية "بتحرير كل شبر من أرض العراق وسحق عصابات داعش الإرهابية والقضاء عليها"، واعدا العراقيين بـ"نصر جديد لتحرير أبناء هذه المناطق من هؤلاء المجرمين".

وأعلن قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله شروع قوات الجيش وقوات الشرطة الاتحادية والرد السريع وقوات جهاز مكافحة الإرهاب وقوات الحشد الشعبي والحشد العشائري "بعملية واسعه لتحرير مناطق مركز قضاء الحويجة وناحية الرشاد وناحية الرياض وناحية العباسي والقرى والمناطق المحيطة بها ضمن المرحلة الثانية من عمليات تحرير الحويجة".

وأفاد يار الله بأن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع نفذت عملية "جريئة ونوعية ليلا من خلال عبور نهر الزاب الأسفل" وأنها شرعت بوضع جسر لعبور القطعات، وأنها باشرت باقتحام القرى والمناطق القريبة من ناحية العباسي.

وأعلن العبادي في 21 أيلول/ سبتمبر انطلاق المرحلة الأولى من عملية تحرير الحويجة.

وأعلنت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة الخميس مقتل 557 عنصرا من داعش وتحرير 103 مناطق وقرى خلال عملية تحرير الحويجة، وكان العبادي قد أعلن نهاية الشهر الماضي تحرير مدينة تلعفر ومحافظة نينوى بالكامل من أيدي داعش.

 

معنا  من العاصمة العراقية  بغداد د .أحمد الشريفي الخبير العسكري 

إقرأ أيضاً:

البرلمان العراقي يفوض العبادي إرسال قوات إلى كركوك

شرق الحويجة بقبضة القوات العراقية بعد 3 سنوات من إحتلال داعش