أخبار الآن | بغداد – العراق – (رويترز)

منحَ البرلمانُ العراقي اليوم رئيسَ الوزراء حيدر العبادي تفويضاً في إرسالِ قواتٍ إلى منطقةِ كركوك التي يهيمنُ عليها الأكراد والسيطرة على حقولِ النفط هناك.

وذكرَ قرارٌ صدرَ من مجلسِ النوابِ العراقي أن على الحكومة إعادةُ الحقولِ الشمالية في كركوك والمناطق المتنازع عليها لإشرافِ وسيطرةِ وزارةِ النفط الاتحادية، ودعا البرلمان العبادي إلى إصدارِ أوامرهِ للقواتِ الأمنية بالعودة والانتشار في جميعِ المناطق المتنازع عليها ومن ضمنها كركوك.

وكان مقاتلو البيشمركة الأكراد سيطروا على كركوك متعددة الأعراق في العام 2014 عندما فر الجيش العراقي في مواجهة مقاتلي تنظيم داعش الذين احتلوا حوالي ثلث مساحة العراق.

ومنع تحرك الأكراد سقوط حقوق النفط في قبضة داعش.

ويعيش عرب وتركمان في المنطقة التي يقول الأكراد إن لهم حقوقاً تاريخية فيها، وضمت حكومة إقليم كردستان العراق هذه المنطقة إلى استفتاء الاستقلال الذي أجرته الإثنين الماضي.

هذا وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في أقليم كردستان عن نجاح عملية الإستفتاء، حيث بلغ عدد المصوتين لصالح الإستقلال 92 في المئة، ونسبة المشاركة 72 في المئة.

في حين بلغ عدد الناخبين المشاركين في الاستفتاء 4.5 مليون ناخب من الإقليم وخارجه.

وعلى خلفية ذلك طالب البرلمان العراقي اليوم في جلسة استثنائية، بمحاكمة المسؤولين عن تنظيم الاستفتاء الذي جرى الاثنين، وعلى رأسهم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

 

اقرأ أيضا:
مقاتلو داعش وعائلاتهم في الحويجة يسلمون أنفسهم للبشمركة

هارب من داعش: قطع التنظيم يدي وقدمي وقتل زوجتي