أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (زكريا نعساني)

أعلنت القوات العراقية السيطرة على حي الفاروق في الجانب الشمالي الغربي من المدينة القديمة للموصل، وانه لم يتبق أمامها إلا كيلو متر مربع واحد لطرد التنظيم المتطرف من كامل المدينة.

ياتي ذلك في وقت أعلن جهاز مكافحة الارهاب أن إعلان تحرير كامل المدينة سيكون خلال ايام وان القوات العراقية أصبحت على خط واحد وتحاصر التنظيم الذي يحتمي بالمدنيين من ثلاث جهات.

إقرأ: الجيش العراقي يحبط هجمات انتحارية خارج الموصل

قائد جهاز مكافحة الإرهاب "ايام وتنفض الموصل غبار الظلم عنها وتشرق عليها شمس الحرية بعد بضع اعوام من القهر التي عاشته ثانية كبرى مدن العراق منذ دخول داعش واعلانه الدولة المزعومة من على أحد منابرها"

ما هي إلا أيام وتعلن الموصل محررة بالكامل والحديث قائد جهاز الوقوف ضد الارهـاب العراقي فما تبقى لداعش الا كيلو متر مربع واحد هو ما تبقى لداعش داخل الموصل بعد سيطرة قوات خاصة على «هدف حيوي» في الموصل القديمة وعلى محور رئيس لتبقى المرحلة النهائية التي هي الوصول إلى النهر"تفصلهم عن اعلان التحرير.

حي الفاروق في المدينة القديمة كان أبرز الاحياء التي تم تحريرها لما له من اهمية استراتيجية كمدخل للمدينة القديمة التي يتحصن فيها داعش فهو مقابل تماما لمسجد النوري التاريخي الذي تم تدميره منذ ايام.

القوات العراقية تتقدم بصعوبة من ثلاثة محاور للسيطرة على المساحة الباقية من المدينة القديمة، الا انها اصبحت على خط واحد فبعدما اجتازت منطقتي المشاهدة ورأس الجادة من الجهة الغربية، ومنطقتي باب لكش وباب البيض من الجهة الجنوبية، وهي تواجه مقاومة شرسة من عناصر داعش»، الذين يقدر الجيش العراقي عددهم الآن  بين بنحو 350 مقاتلا. 

لم يبق لداعش إلا الهجمات الانتحارية للدفاع عن نفسه فقام باستهداف قوات الشرطة الاتحادية في عدة اماكن محررة سبقه هجوم تم صده على احياء التنك والهرمات واليرموك وغيرهم من الأحياء المجاورة.

3 كيلومترات مربعة على الضفة الغربية لنهر دجلة في الموصل، مغطاة بالأنقاض، ودمار واسع اجتاح الأزقة الضيقة التي تشهد المعارك فيما لايزال حوالى 100 ألف مدني محاصرون في مناطق احتلال داعش الذي اتخذهم دروعا بشرية لوقف تقدم الجيش الذي يحاول باستمرار فتح عدد من الممرات الآمنة أمام المدنيين لحمايتهم وتسهيل اقتحام المنطقة.


إقرأ أيضاً:

القوات العراقية تسيطر على حي الفاروق فى الموصل القديمة

قائد عسكري: معركة الموصل ستنتهي خلال أيام