أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

اعترف تنظيم القاعدة في بيان بمقتل القيادي والرجل الثاني في التنظيم أبو الخير المصري في غارة جوية للتحالف الدولي استهدفت مركبة كانت تقله في ادلب السورية، حيث صدر البيان عن فرعي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب وجزيرة العرب في حين لم يصدر أي شيء عن الظواهري على الرغم من أن المصري هو رفيق دربه ومساعده.

وكان مسؤول في المخابرات الأمريكية أعلن أن صاروخا أطلقته طائرة بدون طيار أميركية أسفر عن مقتل المصري الأحد بينما كان في سيارة قرب مدينة إدلب بشمال غرب سوريا.

إقرأ: مقتل أبو الخير المصري ليس فقط ضربة لمعنويات القاعدة

أبو الخير المصري يتهم بأنه اليد اليمنى لأيمن الظواهري لفترة ثلاثة عقود، ويبلغ من العمر ستين عاماً، وبحسب مصادر فإن أبو الخير أمضى معظم السنوات في إيران، تحت حماية رسمية، وطالبت الولايات المتحدة ودول عدة بتسليمه، إلا أن طهران رفضت، قبل أن يغادر إيران إلى سوريا قبل عامين.

وكانت مواقع تتعقب أنشطة التنظيمات الإرهابية، قد ذكرت الاثنين أن المصري قتل في سوريا جراء غارة جوية.

وأضاف المسؤول الأمريكي، أن القيادي البالغ من العمر 59 عاما واسمه الحقيقي عبد الله رجب عبد الرحمن كان أيضا عضوا في مجلس شورى التنظيم المتشدد.

وقال إن المصري متزوج من إحدى بنات أسامة بن لادن، مشيرا إلى أن المصري وهو الاسم الذي عرف به على نطاق واسع لجأ إلى إيران بعد هجمات سبتمبر/ أيلول 2001 في الولايات المتحدة ويعتقد أنه كان في سوريا للمساعدة في إدارة جبهة فتح الشام وهي فرع لتنظيم القاعدة كان يعرف في السابق باسم جبهة النصرة.

وذكر أن الإيرانيين أطلقوا سراح المصري قبل عامين بعدما ظل تحت الإقامة الجبرية في المنزل وذلك مقابل دبلوماسي كان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يحتجزه كرهينة في اليمن.

إقرأ أيضاً: مقتل وإصابة 40 انقلابياً بمحافظة الجوف باليمن

وكان دبلوماسي إيراني محتجز في اليمن منذ عام 2013 قد عاد إلى طهران في 2015 وسط روايات متضاربة عن الطريقة التي أطلق خاطفوه المجهولون سراحه بها. وقالت إيران آنذاك إن عملية نفذتها المخابرات الإيرانية في اليمن أدت لإنقاذ الدبلوماسي، لكن وسائل إعلام يمنية يديرها الحوثيون المتحالفون مع إيران قالت إن الدبلوماسي أطلق سراحه بموجب تبادل للأسرى تم في بلد آخر.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أدرجت المصري على قوائم الإرهاب عام 2005، مؤكدة ضلوعه في الكثير من نشاطات تنظيم القاعدة، وفي عام 2016 أضافته الأمم المتحدة إلى قائمة العقوبات الخاصة بالإرهابيين، إلى جانب 81 آخرين.

ومقتل المصري يضع نهاية لمطاردة الولايات المتحدة له منذ قرابة 19 عاما، وقال مسؤول أمريكي آخر طلب عدم ذكر اسمه إن المصري كان يعتقد أنه أحد المدبرين للهجوم على السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998.

المزيد من الأخبار:

مقتل أبو الخير المصري الرجل الثاني بتنظيم القاعدة في شمال سوريا

واشنطن تؤكد قتلها نائب الظواهري في إدلب