أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

اكدت مصادر في المعارضة السورية المجتمعة في الرياض أن المعارضة انتخبت نصر الحريري رئيسا لوفدها الذي سيشارك في مفاوضات جنيف المقررة بعد تسعة أيام، كما تم الاتفاق على اسم محمد صبرا في منصب كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية إلى جنيف 4  بينما دعا المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا إلى أشمل تمثيل ممكن للمعارضة في المفاوضات.

وقالت المصادر أن الهيئة العليا ما تزال تعمل على التواصل مع ما تسمى منصتي القاهرة وموسكو لتوسيع وفد المعارضة المشارك في جنيف.

وفي وقت سابق، أعلن فيلق الشام -أحد أبرز فصائل المعارضة السورية المسلحة بالشمال السوري- عدم مشاركته في مفاوضات جنيف حتى يلتزم النظام بوقف إطلاق النار في أنحاء سوريا، وخاصة في حي الوعر المحاصر بحمص.

إقرأ: غوتيرس يشدد على ضرورة ايجاد حل سياسي للأزمة السورية

أنهت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري، اجتماعاتها التحضيرية المنعقدة منذ ثلاثة أيام في مدينة إسطنبول التركية، والتي خصصت لبحث تشكيل وفد المفاوضات مع النظام في جنيف مع ممثلين من الفصائل والهيئة العليا للمفاوضات.

وقالت مصادر، إنه جرى الاتفاق على تشكيل الوفد بين القوى الثلاثة ممثلة بالائتلاف والهيئة العليا للمفاوضات وفصائل المعارضة العسكرية.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن أسماء وفد المفاوضات مع النظام في جنيف مع انتهاء اجتماع الهيئة العليا للمفاوضات والتي من المقرر عقدها الجمعة في العاصمة السعودية الرياض.

وعقب طلبها تأجيل اجتماع جنيف الأسبوع الماضي، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس، على غرار مبعوثه إلى سوريا ستيفان، من إمكانية تحديد ممثلي وفد المعارضة السورية إلى المفاوضات المرتقبة في 20 فبراير، في حال لم تتمكن الأخيرة من ذلك.

كما حذر المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا أنه "في حال لم تكن المعارضة جاهزة للمشاركة بموقف موحد بحلول الثامن من فبراير، فسأقوم بتحديد الوفد لجعله شاملا قدر الإمكان".

إلا أن الهيئة العليا للمفاوضات، الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية، وصفت تصريح دي ميستورا بأنه "غير مقبول" مؤكدة أن هذا "ليس من اختصاصه".

وقال المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب في تغريدة على تويتر إن "تحديد وفد المعارضة السورية ليس من اختصاص دي ميستورا".

 

إقرأ أيضاً:

إعلان حظر للتجوال في جميع مناطق الساحل الأيسر للموصل

داعش يخبئ أسلحته في مخازن حفرها في الجبال