أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (أحمد التجاني)

خسرت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح نحو 20 من عناصرها بين قتيل وجريح في المواجهات العنيفة التي شهدتها جبهات محافظة تعز خلال الساعات الماضية.

وأوضح مصدر عسكري أن المواجهات دارت في الدفاع الجوي بين الجيش الوطني والمتمردين بعد تبادل للقصف المدفعي وتغطية نارية كثيفة في محاولة فاشلة لاختراق

مواقع الجيش الوطني، ما ألحق خسائر كبيرة في صفوف الميليشيات التي لجأت إلى قصف الأحياء السكنية بالمدفعية الثقيلة من مواقعها في سوفتيل والقصر الجمهوري ما أدى إلى سقوط ضحايا بين المدينيين.

انسحبت القوات الحكومية اليمنية والمقاومة الشعبية من المنفذين الشمالي والشرقي لمدينة المخا (غرب البلاد) لإتاحة الفرصة أمام نزوح المدنيين وانسحاب الحوثيين منها، وسط قلق أممي على حياة المدنيين.

إقرأ: الإمارات تسلم القائم بالأعمال الإيراني مذكرة احتجاج على تزويد أطرافاً باليمن بالأسلحة

وقال بلال السقاف -أحد القادة الميدانيين في المقاومة- إن قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة التي تحاصر مدينة المخا منذ ستة أيام تمهيدا لاقتحامها، تراجعت عن الطريق الذي يربطها بمدينتي الخوخة والحديدة في الشمال، لينسحب الحوثيون والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وأضاف لوكالة الأناضول أنه تم فك الحصار عن المنفذ الشرقي أيضا من أجل أن يخرج المدنيون الذين يتخذهم الحوثيون دروعا بشرية، وفق تعبير السقاف.
وأشار القيادي الميداني إلى أن المعارك تدور بشكل متقطع في الأحياء الشرقية والجنوبية الشرقية لمدينة المخا.

وتقدم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية خلال الأيام الماضية في منطقة المخا بمحافظة تعز بدعم من طائرات التحالف العربي التي استهدفت مواقع تابعة لمليشيا الحوثي وصالح وتجمعاتهم في المنطقة.

وكانت الأمم المتحدة أعربت عن قلقها على حياة المدنيين في مديريتي ذوباب والمخا، وطالبت بفتح الطرق لإدخال المساعدات.

وأعرب منسق الأمم المتحدة الإنساني جيمي ماكغولدريك في بيان الثلاثاء الماضي عن "قلقه البالغ حيال سلامة المدنيين"، وقال إن القتال أجبر معظم سكان ذوباب على الفرار من المنطقة، بينما لا يزال ما بين 200 و300 ألف شخص محتجزين في المخا.

وأوضح المسؤول الأممي أن المعارك أسفرت أيضا عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين في المخا ومحيطها، داعيا إلى وقف العمليات القتالية لتسهيل إيصال المساعدات إلى المدينة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عدد من سكان المخا أنهم لا يستطيعون الفرار بسبب المعارك، كما قال أحد الصيادين في المخا إنهم يخشون التعرض لرصاص القناصة الحوثيين الذين يتمركزون على سطوح المباني.

إقرأ أيضاً:

الشرعية تستعد لفتح جبهة جديدة في إب خلال أيام

أنباء متضاربة عن مكان وجود أبو بكر البغدادي