أخبار الآن | بيروت – لبنان (رويترز)

أكد بشار الأسد استعدادَ نظامهِ للتفاوضِ حول كل شيءٍ في المحادثات التي من المقررِ أن تستضيفها عاصمةُ كازاخستان أستانا نهايةَ الشهرِ الحالي، قائلاً إنه لم يتضح بعد من سيمثلُ المعارضة، كما لم يتم تحديدُ موعدِ المباحثات.

وأضافَ الأسد في تصريح لعدد من وسائل الإعلام الفرنسية  ان وفدَ نظامه مستعدٌ للذهاب عندما يتمُ تحديد وقت المؤتمر، وعن التفاوض حول منصبهِ كرئيس، قال الأسد انه مستعدٌ للتفاوض.

وأضاف عندما تتحدث عن التفاوض حول إنهاء الصراع في سوريا أو حول مستقبل البلاد فكل شيء متاح وليست هناك حدود لتلك المفاوضات، لكن منصبي يتعلق بالدستور، والدستور واضح جداً حول الآلية التي يتم بموجبها وصول الرئيس إلى السلطة أو ذهابه وبالتالي، إذا أرادوا مناقشة هذه النقطة فعليهم مناقشة الدستور.

إقرأ: 8 فصائل معارضة تعلن اندماجها في مجلس قيادة تحرير سوريا

وقال الدستور ليس ملكاً للحكومة أو الرئيس أو المعارضة، ينبغي أن يكون ملكاً للشعب السوري ولذلك ينبغي أن يكون هناك استفتاء على كل دستور، هذه إحدى النقاط التي تمكن مناقشتها في ذلك الاجتماع.

وأشار الأسد إلى أن انتخاب ترامب رئيساً لسوريا قد يغير ذلك موقف الولايات المتحدة حيال الأزمة، ويسهم في حل الازمة السورية، قائلاً: أعتقد أن انتخاب ترامب إيجابي فيما يتصل بالازمة.

وأضاف بالتأكيد ترامب سيغير الموقف الأمريكي، لأن المشكلة السورية ليست منعزلة، الجزء الأكبر من الازمة ذو طبيعة إقليمية ودولية، والجزء الإقليمي والدولي يعتمد بشكل رئيسي على العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا، ما أعلنه ترامب كان واعداً جداً، إذا كانت هناك مقاربة أو مبادرة صادقة لتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، فإن ذلك سينعكس على كل مشكلة في العالم بما في ذلك سوريا.

 

إقرأ أيضاً:

 غليون: عاصمة سورية اليوم في "حميميم" وليس دمشق!

المعارضة السورية المسلحة تهدد بالرد على خروق الهدنة