أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

مع اقتراب العام الحالي من نهايته يقول لبنانيون في شوارع بيروت وطرابلس إنهم يأملون في أن يسود السلام المنطقة في العام الجديد 2017.

لبنان الذي تضرر  جراء الصراع المستمر في سوريا حيث يستضيف ما يزيد على مليون لاجئ سوري. كما أنه يتعرض لحوادث أمنية مرتبطة بالصراع السوري بينها هجمات لمتشددين من السُنة.

وقال لبناني يدعى سليمان بختي إنه يتمنى أن تنعم المنطقة بالسلام في العام الجديد. وأضاف "تمنياتي أن يعم السلام بالمنطقة خصوصا إن إحنا شهدنا كثير من الحروب وكثير من الدماء وكثير من الانتهاك لكرامة الإنسان وحق الإنسان ببلادنا."

وتتمنى مصرفية لبنانية تدعى شهد إسماعيل الصحة لأحبائها والسلام لبلدها.

وقالت لتلفزيون رويترز "دائماً بنتمنى الخير والسلام والصحة وهيك. بس أنا أكثر أمنية دائما بأتمناها بكل شي بالسنة الجديدة دائماً بيكون عندي أمنية انه يخلي لي أهلاتي بصحتهن. والناس اللي بأحبهن. وما في شي صراحة يعني هيك غير الصحة والخير والسلام ونكون مرتاحين بقى إن شاء الله."

وأعرب محمد بشاشة عن أمنيته في أن يسود السلام المنطقة ولو لخمس دقائق فقط.

وقال بشاشة "والله يا صديقي أتمنى ع السنة الجديدة نعيش ع القليلة بسلام ولو لخمس دقائق مش نصف ساعة. عشان ما أكون طماع. ونشوف شي جديد يعني وتبطل ها العالم عايشه بها التفاهة وها التعاسة ونعيش لنا ساعتين حلوين."

ولا تختلف أمنية لبنانية مقيمة في فرنسا تدعى كارين خوري عن الآخرين حيث تقول "أنا عايشة بره بفرنسا وصار لي ثلاث سنين مش جاية ع لبنان. وهلق (حاليا) كثير مبسوطة إني موجودة هون وجاية خاصة أشوف عيلتي اللي صار لي زمان ما شفتها. وبأتمنى للسنة الجاية إنه يتحسن الوضع بلبنان وان نحن اللي عايشين بره نقدر نيجي أكثر وننبسط."

وفي مدينة طرابلس بشمال لبنان يتمنى كل من ربيع شيخو وعلي مطر أن يكون العام الجديد أفضل من الحالي.

وقال ربيع شيخو "بنتمنى من 2017 تكون سنة خير ع لبنان وإن شاء الله بيظبط لبنان بكل مفاصله وترجع الحياة الطبيعية ويعم السلام بقلب لبنان ويصير فيه عيش مشترك مع جميع اللبنانيين."

وقال علي مطر إن توقعاته كبيرة من رئيس الوزراء الجديد سعد الحريري والرئيس ميشال عون.

واضاف "هلق هو نحن من ال 1975 لهلق كل سنة هي ذاتها. بس بنتمنى نحن كونه أجانا رئيس جديد وصار له سنتين ثلاثة عم يقول أنا بدي أغيّر وأغيّر وأغيَر وأغيَر. نحن بنتمنى منه ومن كل النواب اللي طلعوا والوزراء اللي طلعوا جداد يكونوا إيد واحدة لحتى ها الجيل هيدا اللي ما عنده شغل يلاقي شغل."

وانتخب مجلس النواب اللبناني العماد ميشال عون الزعيم المسيحي البارز والحليف المقرب من حزب الله الجماعة الشيعية المسلحة المدعومة من إيران رئيسا في آخر أكتوبر تشرين الأول. وأنهى ذلك 29 شهرا من الفراغ في سدة الرئاسة تلاه تكليف الزعيم السُني سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة ثم تشكيلها وتصويت المجلس بالثقة فيها.
اقرا ايضاً:

كتاب جديد للتوعية بحقوق الإنسان من خلال الفن في لبنان

فكر15.. مبدعون من لبنان ومصر الأردن والعراق يحصدون جوائز الإبداع العربي