أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

واصل سكان الموصل النزوح من مدينتهم هربا من المعارك الدائرة بين القوات العراقية وداعش، وبات أكثر من مئة ألف نازح من الموصل عرضة لمزيد من المعاناة مع تسجيل درجات حرارة دون الصفر أثناء الليل، في خيام لا تقيهم البرد، وهو ما يؤثر سلبا على الوضع الصحي للقاطنين في المخيمات، لا سيما كبار السن والأطفال.

وقال أحد المشرفين على تقديم الرعاية الصحية للنازحين إن إمرأتين في عقديهما السادس توفيتا خلال اليومين الماضيين جراء برودة الطقس واجتياح مياه الأمطار خيم النازحين في مخيم الخازر شرق الموصل.

إقرأ: كارتر: التحالف بحث تسريع الحملة على داعش ومساعدات إضافية للعراق

وعن الوضع الصحي للأطفال النازحين قال إنه يزداد تدهورا كل يوم، وهم يعانون من أمراض الصدر وضيق التنفس والإسهال، ما ينذر بكارثة صحية.

ووفق أرقام وزارة الهجرة والمهجرين العراقية فإن 107 آلاف مدني فروا من مناطق النزاع منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة الموصل من تنظيم داعش يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف أول أمس أن أعداد النازحين من محافظة نينوى وقضاء الحويجة ارتفعت إلى 107 آلاف نازح منذ انطلاق العمليات العسكرية يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولا يشمل هذا العدد آلاف المدنيين الذين أجبرهم داعش على التوجه إلى المناطق الخاضعة لسيطرته في الشطر الغربي من المدينة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر العراقية إن فرقها الإغاثية استقبلت 13 ألف نازح من مناطق غرب الموصل خلال اليومين الماضيين، وتم إيواؤهم في مخيم الجدعة جنوب المدينة.

 
إقرأ أيضاً:

القوات العراقية تنجز نصف مهمة تحرير الموصل

موصليون تحت احتلال داعش: نمزج الماء مع دقيق القمح لنأكل