أخبار الآن | مصراتة – ليبيا (عفراء الجول)

الإحتفال بذكري المولد النبوي أو الميلود، من أجمل العادات التي اعتاد الليبيين في كــل أنحاء ليبيا علي إحياءها كل سنة.وقد تختلف مظاهر هذه الاحتفالات من مدينة إلي أخرى..عدسة أخبار الآن نقلت لنا جزءاً من هذه الاحتفالات من مدينة مصراتة.

يوم ذكرى المولد النبويّ له عادات وتقاليد يحافظ عليها الليبيون منذ عشرات السنين، فبالرغم من ظروف الحرب على داعش التي تمر بها البلاد، الا أن بهجة العيد و شعائره لم تغب عن سكانها.

ففي مدينة مصراته، يذهب الرجال والشباب إلي المساجد والمنارات،،وكذلك يخرجون إلي الشوارع لإحياء الذكرى بالمألوف والموشحات والأذكار و الشعائر الدينية بالزوايا الصوفية التي تشتهر بها المدينة تاريخياً منذ عشرات السنين.

قال الشيخ حسين الصغير، مسؤول بالزاوية: من العادات اللي صبغت الثقافة الشعبية في ليبيا طهي أطباق خاصة من أشهرها طبق العصيدة بالزبدة و العسل، ومع نزولنا الى الشارع الليبي، كان من مظاهر الاحتفال هذا العام انتشار الخيام والمحلات التي تبيع الفوانيس وألعاب الأطفال بالاضافة لاقامة الموالد الدينية.

 من جهته قال حسن محمد، بائع الفوانيس: الإحتفال بمناسبة الميلود في ليبيا يتمثل أيضاً في خروج الأطفال والصبية بقناديلهم ومشاعلهم رامزين بذلك الى مناسبة الميلود، ويتمثل أيضاً في لبس الجديد من الثياب وتبادل الزيارات وإجتماع الأسر، إظهاراً للفرحة وابتهاجًا بهذه المناسبة العظيمة لما لها أثر فى نفوس الليبيين.
 

إقرأ أيضاً:

خروج مدنيين من حي قنفودة ببنغازي

انتشال جثث لمهاجرين قبالة السواحل الليبية