أخبار الآن | الموصل – العراق (رويترز)

لفتت منظمة الهجرة الدولية أن هطول الأمطار بغزارة شمالي العراق مع انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير خلال اليومين الماضيين شكل صعوبات إضافية للنازحين والمجتمعات المحلية المتضررة من العمليات العسكرية بالموصل. 

وأشارت إلي أن عمليات الموصل اسفرت عن نزوح77826 شخص بينهم أكثر من42 ألف نازح هم من مدينة الموصل، وتم خلال الفترة ما بين29 نوفمبر و2 ديسمبر الجاري نزوح أكثر من3900 شخص.

 وتواصل المنظمة الدولية للهجرة في العراق تقديم الرعاية الصحية والمواد اللازمة من الفرش والبطانيات والمدافئ للنازحين داخل وخارج المخيمات لمساعدتهم علي التأقلم بشكل أفضل مع برد الشتاء القارس. 

إقرأ: السيول تجتاح مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال

 ووزعت المنظمة الدولية للهجرة خلال هذا الأسبوع اكثر من2300 طرد من مستلزمات فصل الشتاء علي النازحين العراقيين في كل من محافظتي نينوي وأربيل وكذلك العائدين إلي ديارهم بالمناطق المحررة، وقد تم تمويل هذه المواد من قبل الولايات المتحدة الأمريكية, والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.

وأعرب رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالعراق توماس لوثر فايس, في تصريح صحفي أمس عن قلقه الشديد بشأن قدرة النازحين والمجتمعات المضيفة علي التأقلم مع الشتاء البارد وبدء هطول الأمطار، وقال إن النازحين الذين يعيشون في مأوي مؤقت أو مبان غير مكتملة معرضون لمخاطر الطقس البارد والرطوبة علي صحتهم خاصة الكبار السن والأطفال، مؤكداً أن الأولوية القصوي الآن هي حصول أكبر عدد ممكن من النازحين علي مأوي آمن وبطانيات ومدافئ.

وأشار إلي أن غالبية النازحين هم من قضاء الموصل 88% أي نحو68500 شخص، ومن قضاء تلكيف نحو5% أي أكثر من4100 شخص، وقضاء الحمدانية أكثر من3% أي أكثر من2800 شخص وقضاء مخمور أقل من1% تقريبا300 شخص وقضاء تلعفر أقل من1% تقربا318 شخص، ويعتبر هذا العدد من النازحين هو إضافة إلي أكثر من3 مليون عراقي نازح في جميع أنحاء العراق منذ يناير 2014م.

 

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: العائلات في الموصل تكافح لتوفير الطعام

القوات العراقية المشتركة تعلن تغيير خطط معركة تحرير الموصل