أخبار الآن | اليمن – (وكالات)

دعا المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأطراف اليمنية إلى "التعامل مع المتاح حاليا"، وقال إنه اتفق مع الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على "تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق لدعم وقف إطلاق النار" , ويسعى ولد الشيخ لاستئناف جهود إعادة إطلاق مشاورات السلام بين أطراف النزاع اليمني.
 
وسْطَ سباقٍ بين الحل السياسي والحسمِ العسكري، غادر الرئيسُ اليمنيُّ عبدربه منصور هادي مقرَ إقامتِه في الرياض متوجهًا إلى العاصمة المؤقتة عدن على رأس وفدٍ رفيعِ المستوى يضم وزيرَ الخارجية ورئيسَ الوفد التفاوضي في الحكومة اليمنية. جاء ذلك معَ وصول المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، إلى الرياض لاستئناف المباحثاتِ السياسيةِ في شأن مبادرتِه الرامية إلى إيجاد حلٍّ  سياسيٍ يضعُ حدا للحرب في اليمن.

المبعوثُ الأمميُّ إسماعيل ولد الشيخ أحمد قال إنه عقد في العاصمة العمانية مسقط، ثلاثَ جلساتٍ معَ وفد ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، تطرقتْ إلى النِقاط الواردة في خريطة الطريق، ومنها الترتيباتُ الأمنيةُ ووقفُ إطلاقِ النار وتفعيلُ لجنةِ التهدئة والتنسيق.
وأكد المبعوثُ ضرورةَ التحضير لجولة جديدةٍ من المحادثات، وأبدى استعدادَه للقاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن إذا تطلب الأمرُ ذلك، كاشفًا أن الحكومةَ اليمنيةَ سلمته جوابًا يتعلقُ بخريطة الطريق.
وأشار إلى أن الجولةَ المقبلةَ من محادثات السلام لابد أن تكونَ قصيرةً ولا تتجاوزُ أسبوعًا أو عشَرةَ أيامٍ للتوقيع على اتفاق نهائي.

عبدُالملك المخلافي وزيرُ الخارجية اليمني قال إن المبعوثَ الأمميَّ سيصلُ إلى عدن في اليومين المقبلين للقاء الرئيس عبدربه منصور هادي .. وكانت الحكومةٌ اليمنيةٌ قد أعلنت قبولَها بخريطة الطريق شكلا ورفضَها مضمونًا، قائلةً إنها تكافئ الانقلابيين وتتجاوزُ مرجعيات الحل السياسي المتفقِ عليها.

ويأتي الحَراكُ الدبلوماسيُّ معَ حَراكٍ على الأرض حيث يُعِدُّ ناشطون وحقوقيون وموظفون لتنظيم تظاهرةٍ عارمةٍ في صنعاءَ، لمطالبة الانقلابيين الحوثيين بتسليم الرواتبِ المتأخرةِ منذ أكثرَ من ثلاثة أشهر. ودعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، سكانَ العاصمةِ إلى المشاركة في المظاهرة الأحدَ المقبل لمطالبة سلطات الأمرِ الواقع في صنعاء بصرف الرواتب.

 

إقرأ أيضاً

عسيري لأخبار الآن: صبر المجتمع الدولي على انقلابيي اليمن ينفد

الجيش اليمني يرد على الخروقات في تعز

قوات الشرعية اليمنية تحبط هجوماً للمتمردين غرب مأرب