أخبار الآن | حلب – سوريا (نيويورك تايمز)

ثمانية مستشفيات تعرّضت للقصف خلال الأسبوع الماضي، بينها خمسة خلال الساعات الـ48 الماضية، في وقت تعاني فيه محلات الغذاء نفاد الإمدادات مع موجة جديدة من الغارات العنيفة التي شنّها طيران الأسد على مناطق شمالي سوريا، بحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

أقرأ أيضا: روسيا تواصل ارتكاب المجازر في مدينة حلب وريفها

ليلة الأربعاء كانت عنيفة جداً، ويبدو أن القصف على تلك المناطق في شمالي سوريا سوف يستمر أسابيع، بعد نهاية مهلة أعلنتها دمشق وموسكو لانسحاب المقاتلين من شرقي حلب.

غارات الأربعاء التي وُصفت بأنها الأعنف، استهدفت اثنين من المستشفيات في حلب بينها واحدة للأطفال وبنك للدم، في وقت تعالت فيه نداءات وكالات ومنظمات إنسانية بضرورة وقف الانتهاكات المتزايدة للقانون الدولي، خاصة تلك الهجمات التي تستهدف المرافق الصحية.

بيان لمنظمة الصحة العالمية وصف عملية استهداف المرافق الصحية بأنه مثير للصدمة، وأن مثل هذه الهجمات بدأت تتزايد، الأمر الذي يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وتجاهلاً مأساوياً للإنسانية.

34 شخصاً على الأقل قُتلوا الأربعاء بينهم ستة أطفال في حلب، في حين تشير تقارير أخرى إلى مقتل 36 آخرين في غارة أعقبت تلك الحصيلة التي أعلنها أطباء في حلب.

عبد الكافي آل حمدو، أحد سكان حلب الشرقية، قال في رسالة نصية للصحيفة إن الهجمات تصاعدت بشكل كبير، مشيراً إلى أن النظام والروس قالوا سنهيئ لكم ممرات آمنة، إلا أنهم على ما يبدو فتحوا لنا فتحة للموت القادم عبر الطائرات.

الناشط باسم أيوب قال إن الطحين بدأ ينفد في حلب مع مواصلة الغارات الجوية على المدينة، فلم يبقَ سوى مخبز واحد قادر على العمل، وقد يغلق في أي لحظة بسبب عدم توافر مادة الطحين.

مسؤولون في مجال الإغاثة الإنسانية قالوا إن أكثر من 250 ألف شخص في شرقي حلب يواجهون خطراً محدقاً بسبب نقص إمدادات الغذاء.

الثلاثاء، شهد مواجهات بين أناس غاضبين وبعض أفراد الجماعات المسلحة التي كانت تشرف على توزيع مواد غذائية هناك، حيث اضطر المقاتلون إلى إطلاق النار فوق رؤوس المحتشدين الذين كانوا يطالبون بمواد غذائية يتم توزيعها، مشهد يلخص ربما الوضع الذي تعانيه مناطق شرقي حلب بسبب الحاجة الماسة للإمدادات الغذائية.

هشام سكيف عضو المجلس المحلي في حلب، قال: إن"الاحتجاجات وقعت وإن الناس جياع، ونحن نفهم ذلك ولكننا نحاول أن نبقي الأوضاع تحت السيطرة"

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ربايكوف قال لوكالة إنترفاكس الروسية ، إن الضربات الجوية التي نفذها الطيران الروسي استهدفت مواقع تابعة لمسلحين في محافظات إدلب وحمص، دون الإشارة إلى حلب، في وقت قالت فيه صحيفة كوميرسانت اليومية إن الغارات الروسية على حلب ستبدأ قريباً.

أقرأ أيضا:

قتلى و جرحى في تجدد الغارات الجوية على شرق حلب

أبو روما الحلبي وقصة السيلفي..