أخبار الآن | نينوى – العراق ( غرفة الأخبار )

أفاد قائد الشرطة الاتحادية أن قوات الشرطة الاتحادية قد رفعت العلم العراقي على مبنى مركز ناحية الشورة جنوب الموصل. فيما لا تزال قوات الشرطة تلاحق عناصر داعش الفارين باتجاه شمال ناحية الشورة.

وكانت الشرطة العراقية الاتحادية قد أعلنت، اليوم السبت، في بيان مقتضب أن قطاعاتها تقتحم حالياً ناحية الشورة المحاصرة جنوب الموصل من 4 محاور، مؤكدةً أن داعش ينهار ويترك مواقعه الدفاعية.
كما تحدثت الشرطة عن تحرير قرية عين النصر في ناحية الشورة وقتل 5 إرهابيين وتدمير 3 سيارات مفخخة.

يأتي ذلك فيما أفاد قائد العمليات الخاصة الثانية اللواء معن السعدي بتسليم المناطق المحررة من تنظيم "داعش" إلى "قوات أخرى" لبسط الأمن وسد الثغرات أمام عودة المتطرفين من جديد، بالإضافة إلى تدمير شبكة الأنفاق التي تمتد إلى مركز الموصل.

وأضاف السعدي أن الفرقة المدرعة التاسعة بدأت بالتقدم صوب مركز الموصل من الجنوب، وأن المحور الشمالي بات مغلقا تماما أمام عناصر التنظيم، فيما تقف قواته على مداخل المدينة من الشرق.
القوات العراقية تعيد الانتشار قبل اقتحام "المحور الشرقي"

في حين أكد قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي عبد الغني الأسدي،  أن العمليات العسكرية في معركة استعادة الموصل لم تتوقف. ونفى الأسدي توقف العمليات ليومين، مشيراً إلى أن القوات العراقية قد تقتحم مركز مدينة الموصل من المحور الشرقي خلال اليومين المقبلين. وقال الأسدي إن القوات العراقية تقوم حاليا بعملية إعادة التموضع وتنظيم الصفوف.

وكان المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش جون دوريان قال إن القوات العراقية أوقفت التقدم نحو مدينة الموصل من أجل إعادة انتشار بعض جنودها وترسيخ تقدمها.

وقال الكولونيل الأميركي، جون دوريان: "نعتقد أن الأمر سيستغرق قرابة يومين قبل استئناف التقدم نحو الموصل"، موضحا أن هذا التوقف من ضمن مخطط التحالف.
ميليشيات الحشد الشعبي تشن هجوما ضد داعش غرب الموصل

في غضون ذلك أعلن الناطق باسم ميليشيات "كتائب حزب الله"، اليوم بدء فصائل الحشد الشعبي في الهجوم على تجمعات تنظيم داعش غرب مدينة الموصل بالعراق، وتحديدا مدينة تلعفر القريبة من الحدود السورية.
الهجوم يأتي غداة تكليف رئيس الوزراء، حيدر العبادي ميليشيات، الحشد باستعادة المحور الغربي لمدينة الموصل وقطع الطرق أمام هروب المتطرفين إلى سوريا.

الحشد الشعبي: سنقاتل مع الأسد بعد معركة الموصل
قال متحدث باسم ميليشيات الحشد الشعبي الطائفي، إنهم يعتزمون القتال مع قوات بشار الأسد في سوريا، بعد انتهاء معركة الموصل. وقال الأسدي إن هدف العملية قطع الإمداد بين الموصل والرقة معقل تنظيم داعش في سوريا وتضييق الحصار على داعش بالموصل وتحرير تلعفر غرب الموصل.

واشنطن ولندن: هجوم لاستعادة الرقة خلال أسابيع
وسط هذه التصريحات تبرز اهمية معركة الموصل مع نوايا دحر داعش من الرقة السورية .. حيث أعلن التحالف الدولي أن الهجوم لاستعادة مدينة الرقة السورية من تنظيمداعش سيبدأ في الأسابيع المقبلة.

اقرأ ايضا:

القوات العراقية توقف هجماتها بالموصل لمدة يومين

داعش يستخدم 8 آلاف عائلة كدروع بشرية في الموصل

كاميرا الآن ترصد أول عملية نزوح من الموصل وكيف كانت معارك تحريرهم