أستراليا انضمت مطلع 2024 لـ 12 دولة أدانت هجمات الحوثيين ووصفتها بـ “غير القانونية”

صنفت الحكومة الأسترالية رسميًا ميليشيا الحوثيين على أنهم منظمة إرهابية.

وكشف بيان إعلامي ، نُشر على الموقع الإلكتروني للنائب العام الأسترالي مارك دريفوس، عن إدراج الحوثيين كمنظمة إرهابية بموجب “القانون الجنائي” لعام 1995، نتيجة لتصرفات الميليشيا في خليج عدن، شبه الجزيرة العربية والمياه المحيطة بها خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأرجع البيان التصنيف إلى هجمات الحوثيين التي “قتلت مدنيين واحتجزت رهائن وعطلت بشدة الحقوق والحريات الملاحية”، وذلك بعد نصيحة من وكالات الاستخبارات الأسترالية بأنهم “منخرطون في الإعداد والتخطيط وتعزيز العمليات الإرهابية”.

أستراليا تضيف جماعة الحوثيين إلى قائمة الإرهاب

وفي نوفمبر الماضي، بدأ الحوثيون مهاجمة الملاحة البحرية في البحر الأحمر، قبل أن يصعدوا هجماتهم في الأشهر التالية وتوسيعها إلى مضيق باب المندب.

ويُسهل التصنيف الرسمي للإرهابيين بموجب القانون الجنائي الأسترالي محاكمة الأنشطة المرتبطة بالإرهاب وكذلك أي شخص يساعد مجموعة إرهابية محددة.

ويعني تصنيف الحوثيين من جانب الحكومة الأسترالية، أن أي فرد يكون عضوًا في الحوثيين أو مرتبطًا بهم أو يشارك في تدريبهم أو يقدم لهم الدعم، قد يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 25 عامًا وفقًا للقانون الأسترالي.

أستراليا تضيف جماعة الحوثيين إلى قائمة الإرهاب

وسينضم الحوثيون إلى 29 منظمة إرهابية أخرى مدرجة على قائمة الإرهاب الأسترالية، بما في ذلك مجموعات مثل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وتنظيم القاعدة، وبوكو حرام، وحماس، وحزب الله.

وقد لا تكون هذه الخطوة مفاجئة لأولئك المطلعين على الوضع المستمر في الشرق الأوسط وعلاقة أستراليا الوثيقة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وفي 4 يناير من هذا العام، انضمت أستراليا إلى 12 دولة أخرى في إدانة هجمات الحوثيين ووصفتها بأنها “غير قانونية” ودعوتهم إلى وقف هجماتهم على الفور.

بعد وقت قصير من بدء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حملة القصف المستمرة ضد الحوثيين في 11 يناير من هذا العام، دعا أعضاء حزب المعارضة في الحكومة الأسترالية إلى إدراج الحوثيين كمنظمة إرهابية.

والجدير بالذكر أن هذا كان قبل أن يضيف البيت الأبيض الحوثيين إلى قائمة الإرهابيين العالميين المصنفين بشكل خاص، في 17 يناير/كانون الثاني.

في ذلك الوقت، كان أفراد قوات الدفاع الأسترالية متمركزين في مقر القيادة حيث تم تنسيق الضربات الأمريكية والبريطانية، ودعمت أستراليا علنًا الضربات إلى جانب هولندا وكندا والبحرين.