أخبار الآن | حلب – سوريا (متابعات)

نظم عشرات من النشطاء والمدنيين من مدينتي حلب وادلب وقفة احتجاجية قرب معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا. وندد المتظاهرون بقرار الامم المتحدة القاضي بادخال قوافل المساعدات الانسانية الى حلب عبر طريق الكاستيلو، مطالبين الامم المتحدة بالعدول عن قرارها واخالها عن طريق الراموسة.

في غضون ذك،  قالت القيادات العسكرية في المعارضة إنها لا تمانع في إدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة في حلب بحسب خطة الأمم المتحدة، وأنها ستسعى لتأمينها بالتعاون مع المنظمة الدولية.

وقال بيان وقعت عليه 8 فصائل إن المعارضة السورية، اشترطت لموافقتها على هذه الهدنة، بضرورة إدخال المساعدات إلى الأحياء الشرقية للمدينة عبر طريق الراموسة الواقعة تحت سيطرتها الفصائل، وليس من خلال معبر الكاستيلو الخاضع لسلطة قوات الأسد، والذي سيمنحه مزايا عسكرية وسياسية، وقدرة على التحكم بدخول المساعدات الإنسانية.

وقال البيان إنه اتفق الطرفان، في 22 أغسطس (آب) الحالي، على ذلك مع ممثلي الأمم المتحدة لبحث سبل إمداد حلب بالمواد الإغاثية، ومناقشة تفاصيل أخرى حول وقف إطلاق النار ليومين متتالين في المدينة، إذ تعتقد المعارضة أن دخول المساعدات لن يكون ممكًنا إلا بوقف إطلاق النار.

وكان ستافان دي ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا، قد دعا أول من أمس، جميع الأطراف المتحاربة إلى الموافقة بحلول يوم الأحد (أمس)، على إعطاء ضوء أخضر لأول تسليم آمن لإمدادات الإغاثة إلى مدينة حلب المقسمة.

وتسعى الأمم المتحدة إلى هدنة إنسانية أسبوعية مدتها 48 ساعة لتسليم الأغذية والأدوية وغيرها من المساعدات للسكان في شرق حلب، الخاضع لسيطرة المعارضة، وأيضا السكان في القطاع الخاضع لسيطرة الحكومة بغرب المدينة. وترغب المنظمة أيًضا في إصلاح شبكة الكهرباء وإيصالها هي والمياه إلى 8ر1 مليون شخص وسط مخاوف من تفشي الأمراض.

اقرأ ايضا:

غارات للنظام وروسيا توقع قتلى بحلب وإدلب

مقتل مستشار بالحرس الثوري الإيراني في سوريا