متى تعود حاستا الشم والتذوق لمتعافي كورونا .. مدة صادمة لدى البعض!

فقدان حاستي الشم والتذوق للمتعافين من كورونا قد تستمر لخمسة شهور أو أكثر

صحة

صورة تظهر شخصاً يخضع لفحص كورونا في بريطانيا. المصدر: getty

كثيرا ماسمعنا ان مدة فقدان حاستي الشم والتذوق لدى من اصيبوا بفيروس كورونا قد تدوم اسبوعين او اكثر ، لكن يبدو ان الواقع لايؤكد ذلك لدى كل متعافي كورونا ،

 

اذ كشفت دراسة طبية حديثة عن المدة الزمنية التي يحتاجها المتعافون من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليستعيدوا حاستي الشم والتذوق التي فقدوها خلال إصابتهم بالفيروس ، وهما إحدى الأعراض الرئيسية المرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا.

باحثون في جامعة كيبيك الكندية، كشفوا أن فقدان هاتين الحاستين بعد التعافي من الاصابة بفيروس كورونا المستجد قد يستمر لخمسة أشهر أو حتى أكثر.

وشملت الدراسة التي أجرتها الجامعة الكندية مشاركة 813 شخصا، كشف 38 في المئة منهم، أنهم لم يستعيدوا حاستي الشم والتذوق بشكل كامل، وذلك رغم مرور 5 أشهر على تعافيهم من الوباء.

كورونا

فقدان حاستي التذوق والشم من ابرز اعراض الاصابة بفيروس كورونا

الباحثون اكدوا ان الأبحاث السابقة أظهرت أن معظم المصابين بكورونا يفقدون حاستي الشم والتذوق في المراحل المتقدمة من المرض، إلا أن الدراسة الكندية كشفت إمكانية استمرار هذا الفقدان لفترة طويلة من الزمن، وحتى بعد  التعافي.

وقد تأكد رسميا بفقدان حاستي الشم والتذوق كأحد أعراض تشخيص الإصابة بفيروس كورونا في 18 مايو الماضي، هذا إلى جانب أعراض أخرى هي الحمى والسعال. وهناك اعراض اخرى  للمصاب من شأنها اكتشاف حالته غير المؤكدة مبكراً، وفي طليعتها الشعور بالتعب والتهاب الحلق والصداع والإسهال.