لقاح ثالث لفيروس كورونا، أنتجته شركة جونسون آند جونسون، يمكن السماح باستخدامه في الولايات المتحدة في المستقبل القريب.

تم إصدار بيانات حول اللقاح الذي يتم منحه من خلال جرعة واحدة، يوم الجمعة، وتقوم الشركة الآن بجمع بياناتها للتقدم بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على إذن للاستخدام في حالات الطوارئ.

تم صنع اللقاح من خلال تعاون قسم اللقاح في شركة يانسن البلجيكية للأدوية، و Janssen Pharmaceutical ، ومركز Beth Israel Deaconess الطبي ، وهو يعمل بشكل مختلف قليلاً.

ما مدى فعالية لقاح جونسون آند جونسون ضد فيروس كورونا؟

 

أعلنت الشركة يوم الجمعة أن هذا اللقاح أثبت فعاليته بنسبة 66٪ في الوقاية من الأمراض المتوسطة والشديدة في المرحلة الثالثة من تجربة عالمية.

اللقاح فعال بنسبة 85٪ بشكل عام في منع دخول المستشفى والوفاة في جميع المناطق التي تم اختباره فيها.

وتراوحت فعاليته ضد الأمراض المتوسطة والشديدة من دولة إلى أخرى: 72٪ في الولايات المتحدة ، و 66٪ في أمريكا اللاتينية ، و 57٪ في جنوب إفريقيا. تم قياس ذلك بعد شهر واحد من اعطاء الجرعة.

في جنوب أفريقيا ، 95٪ من الحالات في التجربة كانت بسبب متغير معروف باسم B.1.351 ، والذي يُعرف بأنه أكثر عدوى ويحمل طفرات قد تجعل الفيروس أقل عرضة للاستجابة المناعية للأجسام المضادة.

قال الدكتور ماثاي مامين ، رئيس البحث والتطوير العالمي في يانسن ، إنه حتى أولئك الذين حصلوا على حالات أعراض متوسطة من كورونا، وشاركوا في التجربة، يميلون إلى تطوير مسار أكثر اعتدالًا وأعراضًا أقل.

بعد شهر واحد من الحقنة ، حدثت جميع حالات الاستشفاء والوفيات في مجموعة الدواء الوهمي.

كيف يعمل اللقاح؟

 

لقاح J&J هو ما يُعرف بلقاح ناقل الفيروس غير المتكاثر ، باستخدام فيروس نزلات البرد الشائع الذي يسمى الغدي 26.

صنع العلماء هذا اللقاح عن طريق أخذ كمية صغيرة من المادة الجينية التي ترمز لجزء من فيروس كورونا الجديد ودمجها مع نسخة ضعيفة من الفيروس الغدي 26. قام علماء J&J بتعديل هذا الفيروس الغدي حتى يتمكن من دخول الخلايا ، لكن لا يمكنه التكاثر وجعل الناس مرض.

ينقل الفيروس الغدي المادة الجينية من الفيروس التاجي إلى الخلايا البشرية ، ويخدعها في صنع أجزاء من بروتين شوكة الفيروس التاجي – الجزء الذي يستخدمه لربط الخلايا.
ثم يتفاعل جهاز المناعة ضد هذه القطع من فيروس كورونا.

أوضح الدكتور ويليام شافنر ، أخصائي الأمراض الباطنية والمعدية: ” أنت غير مصاب بالفيروس الذي يمكن أن يصيبك بـ Covid-19 عندما تحصل على هذا اللقاح. إنه يحتوي فقط على بعض بروتينات فيروس كورونا غير الضارة على سطحه”.

وأضاف “لذلك فهو في الأساس خروف يرتدي ثياب الذئب ، وعندما يراه جهاز المناعة لديك ، فإنه يستجيب له ويخلق الحماية ضده، أي ضد الفيروس الحقيقي الذي يسبب Covid-19”.

 

هل لقاح كرورونا المرتقب آمن على الأطفال؟