أطعمة تزيد من مناعتك ضد كورونا لحين الحصول على لقاح

بالرغم من بدء الحديث عن إنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد _19 وتطعيم بعض الناس بها ، إلا أن حصول الجميع عليها يمكن أن يستغرق شهورا عدة في كثير من دول العالم ، ولحين ذلك الوقت يمكنك أن تعزز من جهازك المناعي تجاه فيروس كورونا المستجد من خلال الإكثار من تناول أطعمة يجمع عليها خبراء الصحة والأطباء في أن لها دور مهم في محاربة الفيروسات في جسم الإنسان ، وهذه الاطعمة هي:

1- البيض :

بحسب خبراء التغذية فإن البيض يحتوي على أكثر من 20 نوعاً من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما يحتوي على عنصر السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب دوراً رئيسياً في تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان وبالتالي تقيه من الإصابة بالفيروسات والامراض ، ويعد في مقدمة سلم أطعمة مكافحة الفيروسات  .

 

2- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يُعتقد أنها تساعد في منع إنتاج الإنزيمات التي تنشر الفيروسات في جسم الإنسان.

3- الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:

هذه الأطعمة تكون ضرورية لبناء الجهاز المناعي الذي يحارب الفيروسات بشكل عام ، وبحسب الخبراء فإن الباذنجان، والقرع، والجزر، والتوت، والثوم، والبصل غنية جدا بمضادات الاكسدة ويجب تناولها مرة واحدة على الأقل يومياً

كونها تحتوي على فيتامينات إي و بي وسي التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض وتساعد في مكافحة الإلتهابات.

 

ما هي الأطعمة التي يستفيد منها الرجال أكثر من النساء؟

 

4- الكركم:

يعد الكركم من النباتات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وقد استخدم قديما في الطب الصيني والهندي، اذ يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والحديد والفسفور والمغنسيوم والكالسيوم، والبوتاسيوم والزنك، وفيتامين سي وهـ وك، وهذا يجعله قيمة غذائية جيدة ومفيدة لمن يتناوله.

5- الأطعمة الغنية بالزنك:

كما هو معروف فإن الزنك يعزز من جهاز المناعة لدى الإنسان ويكافح الفيروسات. ومن أهم الأطعمة الغنية بالزنك، الأسماك، والمحار، واللحوم الحمراء، ولحم الضأن، والسبانخ، والبقوليات، والمكسرات.

6- مكملات البروبيوتيك:

البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا النافعة التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي والمناعي ، وتوجد هذه البكتيريا في عدد من الأطعمة أشهرها الزبادي واللبن الرايب، ويمكن تناولها أيضاً على هيئة أقراص دوائية بعد إستشارة الطبيب.