ينصح خبراء الصحة والتغذية النساء والرجال على حد سواء بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم .
ولكن، هناك أطعمة يستفيد منها الرجال أكثر من النساء والعكس صحيح أيضاً ،

فما هي الأطعمة التي يستفيد منها الرجال أكثر من النساء ، خاصة من يعاني منهم من مشكلات في ضعف البنية الجسدية وأمراض مثل البروستاتا :

1- اللحوم الحمراء الخالية من الدهون:

الرجال في الغالب يأكلون بروتينات أكثر بكثير من النساء ، وهو أمر صحي، وللحفاظ على الوزن المناسب، قد يكون البروتين خياراً أفضل من الكربوهيدرات لأن جسم الرجل يحتاج لمزيد من السعرات الحرارية في حرق البروتين، كما أنه يساعد في بناء العضلات والحفاظ عليها، لكن لايُنصح تناولها يوميا.

2-المحار :

بفضل نسبة الزنك المرتفعة فيه، يساعد المحار في تعزيز خصوبة الرجل، فالزنك ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية، كما انه يرفع مستويات هرمون التستوستيرون أيضا ، ويساعد البروستاتا، في منع إصابتها بالتهاب أو تضخم ، بالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

3-السمك:

عليك عزيزي الرجل بتناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين، الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، كونها معروفة بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

علمياً .. من عليه شرب الماء أكثر النساء أم الرجال؟

 

3-الزبادي والحليب:

يحتوي الزبادي ومصل اللبن على الليوسين، وهو الحمض الأميني الذي يساعد على بناء العضلات، كما أن منتجات الألبان تساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

لكن إحذروا فقد يكون إستهلاك الكثير من الكالسيوم ضارا للرجال ، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تناولوا أكثر من 2000 ميلليغرام من الكالسيوم يومياً كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم.

5-الشوكولاته الداكنة:

تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال له العديد من الفوائد الصحية ، فهي تساعد في خفض ضغط الدم، وزيادة الدورة الدموية، والحفاظ على إنخفاض نسبة الكوليسترول السيئ.
وينصح الخبراء بعدم تناول أكثر قطعة معتدلة الحجم يومياً.

6-الكرز:

يساعد الكرز في تخفيف آلام العضلات المتوترة، إذ تحتوي صبغة الكرز الحلو والحامض على الأنثوسيانين، وهي مادة كيماوية مضادة للالتهابات.
كما يعد الكرز عنصراً قويا ضد النقرس الذي يصيب الرجال أكثر من النساء، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنه إذا كنت قد عانيت من نوبة النقرس في الماضي، فإن فرص حدوث نوبة أخرى في المستقبل تقل بمقدار النصف عن طريق تناول 10 حبات كرز يوميا.

7-الأفوكادو:

يساعد الأفوكادو في خفض نسبة الكوليسترول، كما أنه إكتسب سمعة جيدة بوصفه منشطاً جنسيا، كما أنه يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة، التي تساعد في تقليل تلف الخلايا، خاصة في الجزء الأخضر الداكن من الفاكهة القريب من القشرة.
ورغم هذه الفوائد، فإن الخبراء يحذرون من الإفراط في تناول الأفوكادو، فهو عالي السعرات الحرارية إلى حد ما.

8-الزنجبيل

يعد الزنجبيل مضاداً قوياً جداً للالتهابات فهو يقلل من التورم وله تأثيرُ مسكن للألم . ووفقا لإحدى الدراسات التي جرت على مرضى يعانون من التهاب المفاصل، تبين أن مستخلص الزنجبيل المركز يقلل من تيبس المفاصل والألم بنسبة 40 في المئة عن العلاج الوهمي.
ومع ذلك، فإن إضافة الزنجبيل إلى وجباتك قد لا يكون كافيا، لذلك يوصي الخبراء باللجوء إلى كبسولات من الزنجبيل المركز.