أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

يعلق الكثيرون آمالهم على لقاحٍ ينقذ البشريّة من وباء “كورونا” المستجد، الذي أصاب أكثر من 600 مليون شخص، وأودى بحياة أكثر من 630 ألفاً على مستوى العالم.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى وجود نحو 25 لقاحاً محتملاً في طور التجارب على البشر بالإضافة إلى نحو 140 لقاحاً في مراحل التجارب الأولية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، فإنّه من المقرر أن تُجرى المرحلة الثالثة على اللقاح الذي تطوّره شركة “مودرنا” بالتعاون مع معاهد الصحّة الوطنية الأمريكية، خلال الأسبوع المقبل، ويتوقع أن تشمل التجربة 30 ألف متطوع.

وستحدّد نتائج هذه المرحلة قابلية هذا اللقاح للاستخدام الجماعي، كي تصادق عليه السلطات الصحيّة الأمريكية، في حين أنّ “مودرنا” تسعى لإنتاج نحو 500 مليون وربّما مليار جرعة من اللقاح سنوياً، اعتباراً من العام 2021.

وكان فريق الباحثين الذي يجري دراسة على لقاح “مودرنا” أكّد أنّ المصل آمن، مشيراً إلى أنه “حفز استجابات مناعية في الجسم لدى جميع المتطوعين في المرحلة الأولى للتجارب”.

وتدعم الحكومة الاتحادية الأمريكية لقاح “مودرنا” بما يقرب من نصف مليار دولار، واختارته كواحد من أوائل الأمصال للدخول في تجارب واسعة النطاق على البشر.

دراسة برازيلية تعتبر هيدروكسي كلوروكين غير فعال في مواجهة كوفيد-19

اعتبرت دراسة نشرت في البرازيل أن عقار هيدروكسي كلوروكين غير فعال في مواجهة كوفيد-19 مع أن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو المصاب بالفيروس يروج له علناً.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ضعف السمع قد يكون عارضاً نادراً للإصابة بفيروس كورونا