أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية nbcnews

 

أكد متحدث باسم خدمات الصحة والخدمات البشرية الأمريكية مساء الثلاثاء أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها “لن يتحكم” بعد الآن في نظام جمع بيانات فيروس كورونا من المستشفيات في جميع أنحاء البلاد.

وبحسب معلومات صحفية فإن الإدارة أمرت المستشفيات بتجاوز مركز السيطرة على الأمراض وإرسال جميع معلومات مرضى COVID-19 إلى قاعدة بيانات مركزية في واشنطن ابتداء من يوم الأربعاء ، مما أثار مخاوف خبراء الصحة من أنه سيتم تسييسه أو حجبه عن الجمهور.

قال مايكل كابوتو ، مساعد وزير الشؤون العامة في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ، في بيان لإحدى الصحف أنه سيكون نظامًا أسرع.
وأضاف  إن مركز السيطرة على الأمراض لديه تأخر لمدة أسبوع واحد في الإبلاغ عن بيانات المستشفى.

وتابع كابوتو: “إن نظام البيانات الجديد الأسرع والكامل هو ما تحتاجه أمتنا لهزيمة الفيروس التاجي وسيشارك مركز السيطرة على الأمراض التابع لقسم الصحة والسلامة البشرية بالتأكيد في هذه الاستجابة الحكومية المبسطة”. وقال “إنهم ببساطة لن يسيطروا عليه بعد الآن”.

وتجدر الإشارة الى أن قاعدة بيانات HHS التي ستتلقى معلومات جديدة ليست مفتوحة للجمهور ، مما قد يؤثر على الباحثين والمصممين والمسؤولين الصحيين الذين يعتمدون على بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها لاتخاذ التوقعات والقرارات.

واتهم النقاد الرئيس دونالد ترامب بانه سعى إلى التقليل من شدة جائحة الفيروس التاجي وأنه أو أعضاء إدارته شجعوا الدول على إعادة الفتح رغم أن الفيروس لا يزال يمثل تهديدًا.

كتب أربعة من مديري مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها السابقين أو المديرين بالنيابة مقالة افتتاحية ظهرت في صحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء بعنوان “لقد أدارنا مركز السيطرة على الأمراض. ولم يسبق لأي رئيس تسييس عمله كما فعل ترامب”.

حتى يوم الثلاثاء ، تم تأكيد أكثر من 3.4 مليون حالة من مصابي فيروس COVID-19 في الولايات المتحدة ، مع أكثر من 137000 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس.

في الأيام الأخيرة ، ضغط ترامب وإدارته على المدارس لإعادة فتحها بالكامل ، حيث زعم الرئيس أن الديمقراطيين يريدون بقاء المدارس مغلقة لإيذاء فرص إعادة انتخابه.

في كاليفورنيا ، أعلنت أكبر منطقتين مدرسيتين في الولاية ، في لوس أنجلوس وسان دييغو ، يوم الاثنين ، أن الفصول الدراسية ستكون متاحة فقط عبر الإنترنت في بداية العام الدراسي ، مشيرة إلى “ارتفاع معدلات الإصابة” بالفيروس التاجي في مناطقهم.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

لقاح ”مودرنا“ ضدّ ”كورونا“ يدخل التجارب النهائية.. ماذا كشفت المرحلة الأولى عنه؟

علماء يدعون لإضافة ”الطفح الجلدي“ إلى قائمة أعراض ”كورونا“