لقاح ”مودرنا“ ضدّ ”كورونا“ يدخل التجارب النهائية.. ماذا كشفت المرحلة الأولى عنه؟

التجارب السريرية النهائية ستُجرى على 30 ألف شخص في الولايات المتحدة

صحة

حقنة طبية مع شعار شركة "مودرنا" (Photo Illustration by Jakub Porzycki/NurPhoto via Getty Images)

أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

تدخل التجارب السريرية للقاح شركة “مودرنا” المضاد لوباء كورونا، المرحلة النهائية في 27 يوليو/تموز الجاري.

ووفقاً للتقارير، فإنّ “التجارب السريرية النهائية ستُجرى على 30 ألف شخص في الولايات المتحدة، وسيلقى نصفهم جرعات تبلغ الواحدة منها 100 ميكروغرام من اللقاح، فيما سيتلقّى النصف الآخر دواءً وهمياً”. 

ويكمن الهدف الأول لهذه التجارب في الوقاية من أعراض “كوفيد-19″، في حين تشمل الأهداف الثانوية الوقاية من الإصابة بـ”سارس – كوف – 2″، ومن المفترض أن تستمرّ الدراسة حتى 27 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكانت “مودرنا” أطلقت اختبار اللقاح في منتصف مارس/آذار مع 45 متطوعاً أولياً، مشيرة إلى أنها “أنهت تسجيل 300 شاب بالغ في مرحلتها الثانية من الاختبار، وبدأت في دراسة كيفية تفاعل كبار السن مع اللقاح”. 

لقاحٌ آمن

إلى ذلك، قال باحثون أمريكيون، الثلاثاء، أنّ “لقاح شركة مودرنا التجريبي، أظهر أنه آمن وأثار استجابات مناعية في الجسم لدى جميع المتطوعين الأصحاء البالغ عددهم 45 في مرحلة مبكرة من الدراسة، التي لا تزال مستمرة”.

ولم يعاني أي متطوعين في الدراسة من آثار جانبية خطيرة، ولكن ما يزيد عن نصفهم شكوا من آثار خفيفة أو معتدلة مثل التعب والصداع والقشعريرة وآلام العضلات أو الألم في موقع الحقن.

وقال فريق البحث أنه “من المرجح حدوث مثل هذه الأعراض بعد الجرعة الثانية ومع الأشخاص الذين حصلوا على أعلى جرعة”. وفي السياق، أشارت ليزا جاكسون، من معهد كايزر برماننت لبحوث الصحة في سياتل، وقائدة الفريق البحثي: “العالم بحاجة ماسة إلى لقاحات للحماية من كوفيد-19”.

وتدعم الحكومة الاتحادية لقاح “مودرنا” بما يقرب من نصف مليار دولار، واختارته كواحد من أوائل اللقاحات للدخول في تجارب واسعة النطاق على البشر.

روسيا تبدأ المرحلة النهائية من اختبارات لقاح مضاد لفيروس كورونا

بدأت وزارة الدفاع الروسية المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا، التي يديرها مركز غماليا للبحوث بالتعاون مع وزارة الدفاع في الاتحاد الروسي.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

علماء يدعون لإضافة ”الطفح الجلدي“ إلى قائمة أعراض ”كورونا“