أخبار الآن | الصين independent

 

أثار العلماء تساؤلات جديدة حول ما إذا كان يمكن لعينة الفيروس التي تم الاحتفاظ بها لسنوات في مختبر ووهان أن تتحول بشكل طبيعي أو عن طريق التجارب الجينية لتصبح الفيروس الذي يسبب Covid-19.

منذ جائحة سارس في عام 2003 ، كان الباحثون في الصين يجوبون الكهوف التي يسكنها الخفافيش على أمل تتبع وتحليل الفيروسات التاجية الجديدة المحتملة، لا سيما في معهد ووهان للفيروسات (WIV).

ومن بين أكثر العلماء نشاطاً، الدكتورة شي زنغلي ، التي أطلق عليها زملاؤها “بات مان” ، والتي شاركت في فبراير (شباط) في تأليف أكبر ورقة بحثية عن فيروس كورونا الجديد حتى تلك اللحظة.

بالإضافة إلى تقديم وصف جيني كامل للفيروس ، كشفت ورقة الدكتور شي أن WIV تحتوي على عينة من الفيروس تم جمعها من الخفافيش المسمى RaTG13 ، والتي قالت إنها تطابق 96.2 في المائة مع فيروس Covid-19.

كان الإجماع العلمي على أنه من غير المرجح أن يكون الفيروسان متماثلين، حيث تشير بعض التقديرات إلى أن الأمر قد يستغرق ما بين 20 و 50 عامًا لتعويض الفرق الجيني البالغ 4 في المائة.

كما يعتقد العلماء أيضًا بأغلبية ساحقة أن الشفرة الوراثية لـ Sars-Cov-2 تشير إلى أنها قد تطورت بشكل طبيعي ، ولم تتم هندستها ، يعتقد البعض الآخر أنه لا ينبغي استبعاد أن الفيروسين قد يكونا على حالهما.

يزعم العلماء أن نوع التقنيات المطلوبة لتحويل RaTG13 إلى Sars-Cov-2 “متطابق” للعمل الذي تم تنفيذه سابقًا في ووهان ، كما يزعم البروفيسور ريتشارد إبرايت من معهد واكسمان للميكروبيولوجي بجامعة روتجرز في نيو جيرسي.

وصرح لصحيفة “صنداي تايمز” أن “نفس التقنيات ، والاستراتيجيات التجريبية نفسها التي تستخدم RaTG13 كنقطة انطلاق ، ستنتج فيروسًا متطابقًا بشكل أساسي مع Sars-Cov-2”.

ومع ذلك ، أكد البروفيسور مارتن هيبرد من مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي أن القيام بذلك سيكون “صعبًا بشكل استثنائي” ، وقال “إنهم ليسوا نفس الفيروس ولا أعتقد أنه يمكنك بسهولة التعامل مع واحد وكأنه الآخر”.

اختلف الفيروسان أيضًا حول المدة التي ستستغرقها الطفرة اللازمة بشكل طبيعي.

اقترح البروفيسور هيبرد أن الأمر قد يستغرق حوالي 20 عامًا للقيام بذلك ، لكن البروفيسور إيبرايت قال إنه “ليس من الافتراض الصحيح” أن نفترض أن الفيروس قد تطور بالمعدل الذي لوحظ منذ ظهوره هذا العام.

قال البروفيسور إبرايت: “عندما يتغير الفيروس المضيف ويتكيف مع مضيف جديد ، يكون معدل التغيير التطوري أعلى بكثير”.

“ولذا فمن المحتمل أن RaTG13 ، خاصة إذا دخلت البشر قبل نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 ، ربما تكون قد خضعت للتكيف في البشر بمعدل يسمح لها بإحداث Sars-Cov-2. أعتقد أن هذا احتمال واضح “.

كما تم إخضاع أصول عينة RaTG13 التي تم الاحتفاظ بها لمزيد من التدقيق ، حيث زعمت احدى زميلاته الدكتورة شي أنه تم العثور عليها في عام 2013 في منجم نحاسي صيني مرتبط بوفاة ثلاثة رجال مكلفين بتطهير براز الخفافيش.

في حين أن سبب وفاتهم كان مرتبطًا بالفطريات التي تم العثور عليها في الكهف ، وجدت الاختبارات التي أجريت على أربعة من الرجال أن لديهم جميعًا أجسامًا مضادة ضد فيروس تاجي غير معروف شبيه بسارس.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الصحة الفلسطينية: تسجيل 208 اصابات جديدة بفيروس كورونا و3 حالات وفاة

في عدد قياسي جديد..إيران تسجّل 163 وفاة جراء كورونا خلال 24 ساعة