أخبار الآن | المملكة المتحدة – eveningexpress

كشفت دراسة حديثة أنّ “الأطفال الخدج الذين يعانون من نزيف حاد في الدماغ، هم أكثر عرضة مرتين للبقاء على قيد الحياة، من دون صعوبات تعلم شديدة، وذلك في حال معالجتهم عبر تقنية رائدة”.

وطوّر باحثون في جامعة بريستول تقنيّة تسمى “دريفت” في العام 1998، وتمّت تجربتها لأول مرة في العام 2003. ويقول هؤلاء العلماء أنّ “هذه التقنية هي العلاج الوحيد الذي يفيد بشكل موضوعي الرّضع الذين يعانون من نزيف حاد في الدماغ، المعروف باسم النزيف داخل البطين، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف التعلم الشديد والشلل الدماغي”.

وتهدف التقنية الجراحية إلى الحد من الإعاقة لدى الأطفال الخدج الذين يعانون من نزيف حاد في الدماغ، وذلك عن طريق غسل البطين، لإزالة السوائل التي يحتمل أن تكون سامة، وأيضاً بهدف تقليل الضغط.

وفي دراسة متابعة مدّتها 10 سنوات، قيّم الباحثون حالة 52 طفلاً نجوا من نزيف حاد بالدماغ من أصل مجموعة تضمّ 77 طفلاً، علماً أن عدد الأطفال الناجين بالكامل هو 65. وبحسب التقارير، فإنّ “39 من هؤلاء خضغوا للعلاج عبر تقنية دريفت، في حين أنّ 38 تلقوا علاجاً باستخدام البزل القطني للتحكم في تمديد البطين وتقليل الضغط”.

وبعد ذلك، قام فريق البحث بقيادة جامعة بريستول الطبيّة، بتتبع وتقييم الأطفال في سن الـ10، ووجدوا أنّ أولئك الذين تلقوا علاج “دريفت”، كانوا أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة من دون إعاقة معرفية حادة، وأكثر احتمالاً لمتابعة التعليم العادي من أولئك الذين تلقوا العلاج عبر البزل القطني.

 

 

مريضة تعزف الكمان خلال عملية جراحية لإزالة ورم من دماغها

في مشهد غير مألوف، قامت مريضة تدعى داغمار ترنر (53 عاماً) بالعزف على آلة الكمان خلال خضوعها لجراحة استئصال ورم في المخ. وتأتي هذه الخطوة في سبيل الحفاظ على قدرة السيدة على عزف الموسيقى على هذه الآلة التي ترافقها منذ 40 عاماً.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بريطانيا تقترب من اتفاق مع سانوفي وجلاكسو سميثكلاين لشراء لقاح كوفيد-19