أخبار الآن | المملكة المتحدة – dailymail the-guardian

تتعاون شركتا الأدوية “غلاكسو سميث كلاين” و “سانوفي”، لتطوير لقاح ضدّ فيروس “كورونا” المستجد، إلا أن إنتاجه قد يتأخر حتى العام المقبل.

وقالت إيما والمسلي، الرئيسة التنفيذية لشركة “غلاسكو سميث كلاين – GSK”، وهي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للقاحات في العالم، أنّه “لن يكون هناك أي لقاح لفيروس كورونا جاهز للتصنيع على نطاق واسع حتى أواخر العام المقبل”، لافتةً إلى أنّ “ملايين الجرعات من اللقاح لن يتم إنتاجها حتى النصف الثاني من العام 2021، وذلك إذا سارت الأمور على ما يرام”.

وكان من المتوقع أن يدخل اللقاح التجريبي قيد التجارب البشرية في غضون أشهر. وفي تصريحات سابقة، قال بول هدسون، الرئيس التنفيذي لشركة “سانوفي”: “في الوقت الذي يواجه فيه العالم هذه الأزمة الصحية العالمية غير المسبوقة، من الواضح أنه لا يمكن لشركة واحدة أن تتصرف بمفردها. ولهذا السبب تكرّس سانوفي خبرتها ومواردها مع شركة رائدة، مثل غلاكسو سميث كلاين، بهدف إنشاء وتوريد كميات كافية من اللقاحات، التي ستساعد على إيقاف هذا الفيروس”.

ويعتمد اللقاح على تقنية قائمة على الحمض النووي تستخدمها “سانوفي” لصنع لقاح الإنفلونزا، وستتولى الشركة استخدام المستضدات في استهداف البروتين الذي يعيش على سطح فيروس كورونا ويساعده على مهاجمة خلايا أجسام البشر، فيما ستتولى “غلاكسو سميث كلاين” إنتاج المواد المساعدة التي من شأنها تقليل الجرعة اللازمة من المصل في كل حقنة.

هل اقترب العلم من إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا.. ومتى سيكون متاحاً للجميع؟

تتسابق المختبرات حول العالم لإنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يمكن أن يوقف المرض في مهده. فهل اقترب العلم من إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا .. وما حقيقة أن الوباء خرج من مختبر ضمن تجارب إيجاد علاج لمرض «الإيدز»؟، يجيب لـ”أخبار الآن” عن ذلك إسلام حسين، الباحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

دراسة: ثلث المصابين بهذه الأمراض يهددهم كورونا بالموت