أخبار الآن | بريطانيا dailymail

 

وافقت شركة الأدوية العملاقة AstraZeneca اليوم على إنتاج كميات كبيرة من لقاح لفيروس كورونا الذي طوره علماء جامعة أكسفورد.

بدأت التجارب البشرية على الديدان التجريبية الأسبوع الماضي ومن المتوقع ظهور النتائج الأولى في منتصف يونيو (حزيران).

وقالت الجامعة اليوم إنه إذا ثبت أنها تحمي من الفيروس القاتل ، فإن الصفقة ستسمح للمملكة المتحدة بالوصول إلى اللقاح “في أقرب وقت ممكن”.

تفاصيل الاتفاق – التي وصفها وزير الصحة مات هانكوك بأنها “أخبار مرحب بها إلى حد كبير” – من المقرر الانتهاء منها في الأسابيع المقبلة.

قال الشريكان اليوم أن المشروع غير ربحي وسيتم تغطية تكاليف الإنتاج والتوزيع فقط.

يمكن أن يستغرق تطوير اللقاحات ما يصل إلى عقد من الزمن ، وقال العلماء إن العثور على طفرة فعالة في غضون 18 شهرًا سيكون “غير مسبوق”.

لكن الباحثين في جميع أنحاء العالم يندفعون نحو ايجاد لقاح للفيروس التاجي، مع وجود أكثر من 100 مرشح قيد التطوير والبعض يجري تجربتهم بالفعل على البشر.

يخطط باحثو جامعة إمبريال كوليدج لندن لاختبار طفرة تجريبية أخرى ، والتي تعمل بشكل مختلف قليلاً ، على البشر هذا الصيف.

وقال برنامج السير جون بيل ، من جامعة أكسفورد ، إنه يأمل في أن تتاح بعض نتائج التجربة البشرية للقاح بحلول منتصف يونيو (حزيران).

وقال اليوم إن التحدي الآن هو أن تكون قادرًا على التصنيع على نطاق واسع بمجرد أن يوافق عليه المنظمون.

وأضاف السير جون: “نريد أيضًا أن نتأكد من أن بقية العالم سيكون جاهزًا لصنع هذا اللقاح على نطاق واسع حتى يصل إلى السكان في البلدان النامية ، على سبيل المثال ، حيث تكون الحاجة كبيرة جدًا.

وتابع “نحن حقًا بحاجة إلى شريك للقيام بذلك ، وهذا الشريك لديه وظيفة كبيرة في المملكة المتحدة لأن قدرتنا التصنيعية في المملكة المتحدة للقاحات ليست في المكان الذي يجب أن تكون فيه ، وبالتالي سنعمل مع AstraZeneca لتحسين ذلك إلى حد كبير”.

إنها أول شراكة من هذا النوع يتم تشكيلها منذ أن أطلقت الحكومة فريق عمل اللقاحات قبل أسبوعين للمساعدة في العثور على لقاح جديد لفيروس كورونا.

وقالت الجامعة إن الشريكين اتفقا على العمل على أساس غير ربحي طوال فترة الوباء، مع تغطية تكاليف الإنتاج والتوزيع فقط.

قال وزير الصحة ، مات هانكوك: “لقاح أكسفورد هو واحد من أكثر اللقاحات تقدمًا في العالم. إن جمع أفضل العلوم البريطانية وأفضل الأعمال البريطانية سيمنحنا أفضل لقطة ممكنة للقاح”.

“إن العلم غير مؤكد ، وقد لا ينجح أي لقاح ، لكن هذه الصفقة تمنح المملكة المتحدة أفضل فرصة ممكنة لتحقيق اختراق يمكن أن يهزم هذا الفيروس المروع. أبعث بأطيب التمنيات لحسن الحظ لجميع المعنيين – من أجل الأمة وفي الواقع العالم كله”.

 

من داخل الحجر الصحي.. مصابة بفيروس كورونا توجه رسالة لمن يستهتر بالمرض
حاز مقطع فيديو لمواطنة بريطانية مصابة بفيروس كورونا من داخل الحجر الصحى بتداول واسع بين رواد التواصل الاجتماعي، كانت تقوم خلاله بدعوة المواطنين بعدم الاستهانة بفيروس كورونا .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

”المقاطعة المتمرّدة“ تغضب بكين.. تايوان تتخطى الصين بعد ”كورونا“

بارقة واعدة تلوح في الأفق لعلاج مصابي كورونا بعد إعتماده من قبل دولتين كعلاج