أخبار الآن | البرازيل – dailymailwashingtonpost

أوقف علماءٌ في البرازيل تجاربهم حول مدى فعالية عقار “كلوروكين” في علاج فيروس “كورونا“، وذلك بعدما ظهرت مشاكل في ضربات القلب لدى ربع الأشخاص الذين تناولوا جرعتين فقط من الدواء.

وبحسب التقارير، فإنّ “العلماء كانوا يخطّطون لدراسة تأثير فعالية الدواء على 440 مصاباً بأعراض خطيرة للفيروس، لكنهم أوقفوا التجربة بعد تجربته على 81 مريضاً فقط بسبب اضطراب ضربات القلب التي قد تؤدي إلى الموت المفاجئ”. ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإنّ “هؤلاء الأشخاص تناولوا 600 مغم مرتين من هذا العقار، وبعد 10 أيام اتضحت اصابتهم بمشاكل في ضربات القلب”.

ومن المعروف أن لهذه الأدوية آثار جانبية خطيرة منذ فترة طويلة، بما في ذلك تغيير ضربات القلب بطريقة يمكن أن تؤدي إلى الموت المفاجئ. وخلال الفترة الماضيّة، كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكّد على “فعالية الكلوروكين كعلاج لفيروس كورونا”، مشيراً إلى أن “تركيبة هيدروكسي كلوروكوين وأزيثروميسين فعالة في علاج الفيروس”.

وكانت جمعيات أمراض القلب الأمريكية قد حذرت من استخدام الهيدروكسي كلوروكوين وأزيثروروميسين، لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب ومشاكل في الأوعية الدموية.

كذلك، حذّرت وكالة الاستخبارات الأمريكية موظفيها من تناول دواء “هيدروكسي كلوروكين” المضاد للملاريا، كعلاج ضد فيروس كورونا، وذلك بسبب “آثاره الجانبية التي قد تؤدي إلى الموت”، وفقاً لصحيفة “واشنطن بوست”.

وأشارت الوكالة إلى أنه “في هذه المرحلة، لا ينصح باستخدام الدواء من قبل المرضى إلا بعد نصيحة الأطباء المتخصصين، لأنه قد يسبب آثار جانبية منها الوفاة المفاجئة”.

أبرز الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد

فريق عمل أخبار الآن كذلك تطرق مع الدكتور الزعبي حول أبرز الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد وهل يُصاب الفيروس جميع الأعمار وأبرز الخطوات الوقائية لتفادي الإصابة بالفيروس. إذ قال الزعبي أن الإصابة بالفيروس لا تقتصر على رجال بل يصيب الفيروس النساء والرجال والأطفال ولا يوجد عمر محدد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

روسيا: تسجل 170 وفاة بفيروس كورونا والإصابات 21102