أخبار الآن | إسبانيا – Medical News Today

كشفت دراسة جديدة أجراها معهد برشلونة للصحة العالمية أنّ “تلوث الهواء هو أحد أسباب الإصابة بمرض هشاشة العظام“، موضحة أن “نوعية الهواء الرديئة ترتبط بانخفاض كثافة العظام بين كبار السن”.

ويقول الباحث الرئيسي بروفيسور أوتافيو رانزاني أن “نتائج هذه الدراسة تعتبر لبنة أولى نحو حسم العلاقة بين تلوث الهواء وصحة العظام”، لافتاً إلى أن “العلاقة بين نوعية الهواء الرديئة وسوء صحة العظام يمكن أن تكون بسبب الإجهاد التأكسدي والالتهابات الناجمة عن تلوث الهواء”.

وقام الباحثون بتحليل البيانات المتعلقة بصحة العظام، والظروف المعيشية لعدد 3717 مشاركاً، من بينهم 1711 سيدة، من 28 قرية بالقرب من مدينة حيدر آباد في الهند. واستخدم الباحثون تقديرات التعرض الخارجي لتلوث الهواء، في إشارة إلى وجود الكربون والجسيمات الدقيقة في الهواء، والتي تأتي، على سبيل المثال، من عوادم السيارات. وتظل تلك الجزيئات محمولة بالهواء لفترة طويلة وتتسلل إلى جسم الإنسان عبر الرئتين.

واكتشف الباحثون أنّ “الأفراد الذين عانوا في كثير من الأحيان من تلوث الهواء المحيط، خصوصاً عن طريق الجزيئات الدقيقة، يبدو أنهم هم أيضاً الذين يعانون من حالة كتلة عظام منخفضة”.

ولاحظ الباحثون أن تعرض المشاركين للجسيمات الدقيقة المحمولة جواً هو 32.8 ميكروغرام لكل متر مكعب كل عام، وهو ما يتجاوز بكثير الحدود، التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، والتي تبلغ 10 ميكروغرام لكل متر مكعب.

 

https://twitter.com/goodsam/status/1217808804043272422

صحة العظام والمفاصل وكيفية الحفاض عليها

الحفاظُ على صحةِ العظام والمفاصل يصبح أكثر أهمية مع التقدمِّ بالعمر، وقد يؤدي مرضِ هشاشة العظام والتهاب المفاصل إلى صعوبةِ التحرّك , أو إلى مزيدٍ من المشاكلِ الطبية. هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكن فعِلها لتقليلِ احتمالية الإصابة بهذه الحالات , أو تجنّب زيادة سوء هذه الحالات. بعضُ التغيّرات الحياتية البسيطة قد تساعد على حمايةِ العظام والمفاصل.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تسوس الأسنان عند الأطفال بدايتها إهمال وآخرها فقدان