أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (فدوى السباعي)

الحفاظُ على صحةِ العظام والمفاصل يصبح أكثر أهمية مع التقدمِّ بالعمر، وقد يؤدي مرضِ هشاشة العظام والتهاب المفاصل إلى صعوبةِ التحرّك، أو إلى مزيدٍ من المشاكلِ الطبية. هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكن فعِلها لتقليلِ احتمالية الإصابة بهذه الحالات، أو تجنّب زيادة سوء هذه الحالات. بعضُ التغيّرات الحياتية البسيطة قد تساعد على حمايةِ العظام والمفاصل..

د. سبياساشي بنرجي أخصائي في جراحة العظام بمستشفى الزهراء، تحدث لأخبار الآن عن أسباب ألام الظهر وكيفية الوقاية منها وعن أهمية الفيتامينات في تقوية العظام وما هي أنواع الفيتامينات التي يجب اعتمادها في نظامنا الغدائي لعظام سليمة.

تحدث د. سبياساشي لأخبار الآن عن مشاكل آلام الظهر وآلام الرقبة التي يمكن أن يعاني منها كل من الشباب والكبار في السن كونها شائعة جدًا. وقال إن السبب الرئيسي وراء الألم في الظهر هو ما يسمى بالديسك أو الغضروف.

وبحسب د. سبياساشي عندما يواجه المرضى مشكلة، فإن ألم الظهر يمتد الى الأرداف وأسفل الساق، إذ يخرج القرص عن مكانه ويحدث تورما أو هبوطا في الديسك، وهذا ما يجعل الأشخاص يشكون من ألم الظهر الذي يمتد نزولا إلى الساقين.

وأضاف د.سبياساشي أن عدم ممارسة التمارين الرياضية الكافية، والسمنة المفرطة خصوصا في منطقة البطن من الأشياء التي تسبب ضغطا على ديسك الظهر، ولفت الى أن الجهة الأمامية هي الرباط القوي حيث لا يمكن للديسك أن يخرج من الأمام، لذلك يخرج من الخلف , وفي الخلف هناك الحبل الشوكي والأعصاب وهذا هو سبب هذا النوع من المشاكل.

وأكد إختصاصي جراحة العظام أن أفضل طريقة للوقاية من آلام الظهر هي من خلال ممارسة التمارين الرياضية، والتأكد من التمتع بلياقة بدنية جيدة لتجنب البدانة، ومن أفضل التمارين لألم أسفل الظهر هي السباحة.
وشدد د.سبياساشي على ضرورة الجلوس بشكل مستقيم على الكرسي في مكان العمل وغيره , وليس بشكل مائل ما يوثر سلبا على الظهر والرقبة لا سيما عند استخدام الحاسوب او الهاتف المحمول.

ولفت د. سبياساشي الى امرين مهمين لصحة العظام وهما الكالسيوم وفيتامين(د) وضرورة إجراء فحوصات دورية للتأكد من مستواها الجيد في الجسم.

المزيد:

7 نصائح مهمّة لحماية العظام مع تقدّم العمر.. ما هي؟!