أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (مواقع إلكترونية)

هل تريدين الاستفادة من التمارين التي تقومين بممارستها؟ حسناً، يجب عليك تجنب هذه الأخطاء الشائعة التي تقعين فيها بعد ممارسة التمارين:

الخطأ الأول: عدم التخطيط الجيد

بعض الأشخاص لا يفكرون في المرحلة التالية عندما ينتهون من ممارسة جلسة التمارين الخاصة بهم، وبالتالي يكون من السهل عليهم تخطي التمارين أو عدم حضور جلسة التمارين التالية. ولذلك، يجب عليك عمل روتين منظم لتمارينك الرياضية بحيث يمكنك الالتزام به من أجل تحقيق أهدافك لتحسين لياقتك البدنية.

الخطأ الثاني: الإسراف في تناول المشروبات الرياضية

من المهم جداً شرب الماء قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية، ويجب عليك عدم اللجوء لتناول المشروبات الرياضية إلا في حالة ممارسة التمارين عالية الكثافة (مثل التدريب لسباق الماراثون). 

والسبب في ذلك هو أن المشروبات الرياضية تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تعادل تقريبا قالبا كبيرا من الشوكولاتة.

فالسكريات مثل السكروز والفركتوز هي المكونات الرئيسية في معظم المشروبات الرياضية، وهي مفيدة لبعض الرياضيين الذين يقومون بجهد كبير لتعويض نقص هذه السكريات. أما الأشخاص العاديون فلا يحتاجون لمثل هذه المشروبات التي يمكن أن تسبب الضرر.

يمكنك استبدال هذه المشروبات بزجاجة من ماء جوز الهند الذي له العديد من الفوائد الصحية وخالٍ من أي إضافات ضارة.

الخطأ الثالث: عدم تبديل الملابس الرياضية

عندما تقومين بممارسة السباحة، فإنك تحرصين على تبديل ملابسك المبللة سريعاً بعد الخروج من حوض السباحة، فلماذا لا تفعلين الأمر ذاته بملابسك الرياضية بعد انتهاء جلسة تمارينك؟ فهذه الملابس تفوح منها رائحة العرق، كما أنها تكون مبللة وبالتالي فهي أرض خصبة للبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهابات.

فعندما نقوم بممارسة التمارين، ترتفع حرارة الجسم بشكل طبيعي مسببة العرق الذي يحتوي على المركبات الكيميائية التي تتحول في نهاية المطاف على البكتيريا. فإذا لم يكن لديك الوقت للاستحمام، عليك اتخاذ بعض الاحتياطات التي تساعدك على البقاء جافة مثل تبديل ملابسك الرياضية واستخدام المناديل المبللة للتخلص السريع من العرق.

الخطأ الرابع: عدم تناول وجبة خفيفة

إن تناول الطعام بعد ممارسة التمارين هو شيء ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة العضلية، مما يساعدك على تحقيق أهدافك من هذه التمارين الشاقة. وتصل عملية التمثيل الغذائي لذروتها بعد حوالي من 30 إلى60 دقيقة بعد التمرين، وهذا هو أفضل وقت لتغذية جسمك بينما تحرقين المزيد من السعرات الحرارية في الوقت نفسه.

يجب أن يكون طعامك مزيجا من الكربوهيدرات والبروتين لتعزيز مستويات الطاقة لديك، كما أن مشروبات البروتين المصنوعة من بروتين مصل اللبن والماء والموز تعمل على تجديد مستويات الطاقة بشكل جيد.

الخطأ الخامس: إهمال حمام البخار

يساعد حمام البخار على تهدئة جسمك مثلما تفعل تمارين التمدد. ولذلك، يجب عليك عدم إهمال حمام البخار بعد ممارسة التمارين المكثفة لأنه يساعد على تخفيف التهاب العضلات وطرد السموم بشكل فعال من الجسم. ولتجنب التعرض للجفاف، يجب ألا تتعدى جلسة البخار من 10 إلى 15 دقيقة، ثم عليك شرب حوالي لتر من الماء بعد ذلك.

الخطأ السادس: عدم النوم الكافي

في الواقع، لا يمكن الفصل بين النوم وممارسة الرياضة، فكلاهما مفيد للآخر. ولقد وجدت إحدى الدراسات أن ممارسة حوالي 150 دقيقة على الأقل من التمارين أسبوعياً له تأثير إيجابي على النوم. كما أظهرت الأبحاث أيضا أن عدم الحصول على النوم الكافي بعد جلسة التمارين يمكن أن يعوق تعافي العضلات.

فعدم النوم الكافي يسبب اضطراب الهرمونات وزيادة مستويات هرمون الكورتيزول المسبب للإجهاد والحد من تكوين البروتين في العضلات، كما أنه يسبب انخفاضا في إنتاج هرمون النمو الذي يقلل من تخزين الدهون في الجسم. ولذلك، يجب أن تحرصي على الحصول على قسط وافر من النوم من أجل إراحة عضلاتك وإنقاص وزنك.