حفلات زفاف الجيل Z ولمساتهم الخاصة تغير “كلاسيكيات” الزواج

تزوج كيتلين وديلان سبين، وكلاهما في منتصف العشرينات من العمر، في مايو الماضي في كنيسة في سي آيل سيتي بولاية نيوجيرسي في منتجع ساحلي تاريخي يعود تاريخه إلى قرنين من الزمان ويتميز بأجواء فيكتورية عتيقة.

قالت كايتلين: “أردنا مكاناً فريداً ومميزاً بالنسبة لنا، وهو كيب ماي، نشأ ديلان وهو يذهب إلى هناك لقضاء فصل الصيف، وكان لدى عائلتي منزل على الشاطئ يعود تاريخه إلى أجيال مضت في مدينة سي آيل، على بعد 20 إلى 25 دقيقة من كايب ماي.” وقال ديلان إنهما لا يريدان أن يكون حفل زفافهما عصرياً ولكن خالداً.

 

وحافظ الزوجان على بساطة الزخارف والزهور وتركا المكان هو محور الحديث، وقالت كايتلين، التي رفضت الكشف عن إجمالي تكاليف حفل الزفاف: “كانت هناك لحظات كثيرة كان بإمكاننا فيها جعل الأمور أكثر تعقيدًا، أو إضافة أنشطة أو تكاليف”. “لكن في نهاية المطاف، أردنا أن يكون التركيز على حفل زفاف جميل وبدء هذا الفصل الجديد من حياتنا”.

كان لدى الزوجين 135 ضيفًا، مع تفضيل عدم وجود أطفال، وقد ابتعدا عن بعض عناصر الزفاف المتوقعة، فعندما خططوا لميزانية حفل زفافهم، قال ديلان إن المكان كان هو الأكبر من حيث التكلفة. “عندما نظرنا إلى تكاليف الزهور، وجدنا أنها ارتفعت كثيرًا بسبب التضخم لدرجة أننا استخدمنا زهور ما بعد عيد الفصح في الكنيسة فقد تصادف وجودهم هناك، وهو ما كان مفيدًا”. وقال ديلان إن الشموع بدلا من الزهور على الطاولات أضافت أناقة وساعدت أيضا في التحكم في التكاليف.

ولم تستخدم كايتلين منسقا لحفلات الزفاف أيضًا. وقال ديلان: “لقد اعتنقنا عقلية جيلنا التي تقوم على العمل بنفسك”.

إعادة تعريف اتجاهات نمط الحياة

يعيد جيل الألفية وجيل Z تعريف اتجاهات نمط الحياة – بدءًا من الطريقة التي نرتدي بها ملابسنا ونعيش ونعمل ونتواصل اجتماعيًا إلى كيفية احتفالنا بلحظات الحياة. وهذا يشمل حفلات الزفاف.

إن الإجراءات الشكلية مثل حفلات الزفاف الكبيرة التي يتم فيها تقسيم وصيفات العروس ورفقاء العريس حسب الجنس، وزواج الأشخاص في الكنائس، وحتى الممارسات التي بدت وكأنها “تقاليد” جديدة قبل بضع سنوات فقط، لم تعد ضرورية.

الجيل Z يضع لمسته الخاصة على حفلات الزفاف

مع وصول أفراد الجيل الأكبر سنًا إلى سن الزواج في منتصف العشرينات من عمرهم، فإنهم يضعون بشكل متزايد لمساتهم الخاصة على حفلات الزفاف، والتي تتضمن التخلي عن بعض التقاليد القديمة.

قامت The Knot، وهي إحدى أكبر شركات تنظيم حفلات الزفاف وسوق بيع حفلات الزفاف، باستطلاع رأي أكثر من 9000 من الأزواج في الولايات المتحدة الذين إما اتخذوا القرار في العام الماضي، أو يخططون لذلك في عام 2024، لفهم الأساليب المتطورة التي يتبعها الأزواج في التخطيط لحفلات الزفاف.

“أحد الأشياء الكبيرة التي تحدث الآن بعد عام 2022، والذي كان عامًا مزدحمًا للغاية بحفلات الزفاف بعد أكبر فترة إيقاف على الإطلاق لهذه الصناعة في عامي 2020 و2021، هو أننا نرى الأفواج الأولى من الجيل Z تبدأ في الزواج” قال تيم تشي، الرئيس التنفيذي لشركة The Knot Worldwide، في مقابلة مع CNN لمناقشة النتائج التي توصلت إليها دراسة حفلات الزفاف الحقيقية السنوية الأخيرة التي أجرتها The Knot.

بالفعل، تشير بعض الاتجاهات في عام 2023 إلى أن الأزواج الشباب يشعرون براحة أكبر في الخروج عن التقاليد.

من بين اتجاهات حفلات الزفاف التي تراجعت شعبيتها في العام الماضي مقارنة بفترة ما قبل الوباء، كان تقسيم أعضاء حفل الزفاف حسب الجنس (بانخفاض 7٪ عن عام 2018)، ومطابقة ملابس حفل الزفاف (بانخفاض 20٪ عن عام 2018)، والاحتفالات التي تقام في المؤسسات الدينية التقليدية (بانخفاض 7٪ عن عام 2018)، بانخفاض 5% عن عام 2018) وفقًا لتقرير The Knot.

كما كانت حفلات الاستقبال الخالية من الأطفال أكثر شيوعًا في عام 2023 (بزيادة 8% عن عام 2018).

وفيما يتعلق بالتكلفة الإجمالية لحفل الزفاف، قال الأزواج إنهم أنفقوا ما متوسطه 35 ألف دولار على حفلاتهم في عام 2023، ارتفاعًا من متوسط 30 ألف دولار في العام السابق، وفقًا لموقع The Knot. وفي الوقت نفسه، قال حوالي نصف الأزواج الذين شملهم الاستطلاع إنهم أجروا تعديلات على حفل زفافهم بسبب ارتفاع التكاليف (مثل تبسيط الديكور وإلغاء الهدايا والخدمات).

وقال تشي: “إن جيل الألفية والجيل Z أصبحوا مبدعين للغاية في جعل هذه الاحتفالات خاصة بهم بطرق جديدة ومثيرة للاهتمام”. “الناس يعيدون تعريف التقاليد وهذا رائع حقًا.”