أفراد الجيل Z يلجأون إلى برامج الذكاء الاصطناعي لتلقي النصائح بشأن الوظيفة.. خطوة جيدة أم يائسة؟

عندما يتم تسجيل الدخول إلى ChatGPT، تظهر نافذة تحذر من أن هذا البرنامج ليس معدّاً لتقديم النصائح. لكن يبدو أن زوار الموقع من الجيل Z لم ينتبهوا إلى هذه الملاحظة أو تعاضوا النظر عنها.

فقد كشف ما يقرب من نصف الجيل Z في استطلاع حديث أن برامج الدردشة ووسائل التواصل الاجتماعي تقدم نصائح مهنية أفضل من مدرائهم. هذا الأمر قد لا يعني الكثير للعديد من المدراء بالطبع.

في حين أن الكثيرين قد يكونون غارقين بالعمل، لا يشكّل البعض الآخر نموذجاً جيداً عن المدير الناجح، لذلك،قد يبدو الاعتماد على الذكاء الاصطناعي للإلهام الوظيفي خطوة فعالة، في حين يصفها البعض على أنها يائسة.

“من المنطقي أن يلجأ الشباب إلى أداة مثل الذكاء الاصطناعي للحصول على نوع من التوجيه المهني طالما أنها ليست المصدر الوحيد للنصيحة”، وفقًا لكريستوفر جي مايرز، الباحث في أكاديمية الإدارة والأستاذ المشارك في الإدارة بجامعة جونز هوبكنز.

لماذا يلجأ الجيل Z إلى الذكاء الاصطناعي لتلقي النصائح الوظيفية؟

وقال: “يمكن لـ ChatGPT تجميع كميات هائلة من المعلومات العامة، ويمكن أن يكون ذلك ذا قيمة لا تصدق، ولكنه ليس نفس نوع المعلومات السياقية التي تحصل عليها من محادثة مع مدير أو مرشد داخل مؤسستك”.

الحيلة هي..

الحيلة هي إذاً قضاء الوقت المفيد مع المدير، الأمر الذي قد يكون صعبًا.

في الاستطلاع، قال 62% من العاملين من الجيل Z أنهم يرغبون في التحدث أكثر عن مسار حياتهم المهنية ولكن رئيسهم كان في كثير من الأحيان مشغولاً للغاية. قد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعل بعض الموظفين الشباب يجدون أنه من المفيد استخدام الروبوتات أو اللجوء إلى وسائل التواصل الاجتماعي لطرح الأسئلة المهنية.

لماذا يلجأ الجيل Z إلى الذكاء الاصطناعي لتلقي النصائح الوظيفية؟

وكانت نتائج الاستطلاع ملحوظة أيضًا لأن العمال الذين شعروا على الأقل بدعم “إلى حد ما” من قبل مديرهم كانوا أكثر عرضة بسبع مرات تقريبًا للإعلان عن أنهم حققوا تقدمًا مهنيًا كبيرًا في العام الماضي مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على الكثير من المساعدة من رئيسهم.

عندما تصبح التكنولوجيا المدرب الرئيسي

وقال مايرز إن رغبة بعض العمال أو حتى تفضيلهم لاستخدام التكنولوجيا كوسيلة للمضي قدمًا ليس بالأمر الجديد. وأشار إلى محركات البحث والمقررات الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs) باعتبارها بعض الطرق التي استخدمها العمال لسنوات لرفع مستوى قدراتهم. قال مايرز: “يمكن للناس أن يقولوا إنهم اكتسبوا مهارات أفضل من خلال برنامج تعليمي على YouTube مقارنةً بمديرهم”.

وقال إن أحد المخاوف، إلى جانب الحصول على معلومات غير خاصة بصاحب العمل، سيكون إذا اعتمد الناس كثيرًا على التكنولوجيا.

وقال مايرز: “يصبح السؤال كيف نتأكد من أن الأشخاص لا يتجاهلون المحادثة مع مديرهم أو أن المدراء لا يهملون مسؤولياتهم ويجبرون بالتالي الموظفين على التوجه نحو ChatGPT”.

ولفت إلى أن ميزانيات التدريب غالباً ما تكون من بين الأشياء الأولى التي يتم تخفيضها عندما يواجه أصحاب العمل أزمة صعبة. وقال مايرز إن هذا ربما كان ما فعله بعض أصحاب العمل أثناء الوباء. يمكن لهذه الأنواع من التغييرات أن تجعل العمال الأصغر سنًا، على وجه الخصوص، يشعرون بأن تقدمهم المهني معرض لخطر التوقف.

لماذا يلجأ الجيل Z إلى الذكاء الاصطناعي لتلقي النصائح الوظيفية؟

في الاستطلاع، قال أكثر من ثمانية من كل 10 أفراد من الجيل Z أن الحصول على فرص التعلم والتطوير كان بنفس قيمة الحصول على ترقية أو ترقية في المسمى الوظيفي، أو حتى أكثر قيمة منه.

وقال مايرز: “هناك غياب في بعض الأحيان لفرص النمو والتطور في العمل التي تهم الموظفين، وخاصة الموظفين الأصغر سنا”.

العلاقة مع المدير لا تزال الأكثر أهمية في العمل

اعتبر الباحث أن العمل المختلط والعمل عن بعد يمكن أن يؤدي إلى تراجع أنشطة التوجيه والتعلم الشخصي ما لم يقم الرؤساء بمساعٍ للاستمرار في القيام بها. وأضاف مايرز أن المشاكل التي واجهتها العديد من الشركات في جذب العمال في السنوات الأخيرة تعني أن المزايا التي يريدها العديد من الموظفين – مثل التدريب وسداد الرسوم الدراسية – كانت شبه غائبة. وقال: “كان هناك تركيز كبير فقط على الحفاظ على القوى العاملة الأساسية”.

وأضاف مايرز: “إننا نرى هذا النوع من الدورة المستمرة حيث نقوم بتخفيض ميزانيات التعلم والتطوير ثم ندرك أن الناس يقدرون ذلك حقًا، لنرى بعدها استثماراً متزايداً في هذا الشأن”.

إن التغييرات التي طرأت على طريقة عملنا – بما في ذلك ظهور الذكاء الاصطناعي – تعني أن بعض الأشخاص يتطلعون إلى الاستفادة من بناء مهاراتهم. بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالقلق من أن التكنولوجيا المزدهرة يمكن أن تؤثر على آفاق حياتهم المهنية، يمكن للمديرين المساعدة من خلال الدعوة إلى التدريب أثناء العمل للعاملين.