صحيح أن الجيل Z ماهر باستخدام الانترنت.. لكنه قد يتعرض إلى عمليات الاحتيال المالية

لا شك أن الأشخاص الأصغر سنًا يعتبرون ماهرين في استخدام الإنترنت، لكن الجيل Z – المولود بين عامي 1995 و2012 – يبدو أن أكثر عرضة للوقوع في عمليات الاحتيال عبر الإنترنت بثلاثة أضعاف مقارنةً بجيل طفرة المواليد، وفقًا لتقرير ديلويت لعام 2023.

ويقول الخبراء إن جزءًا من السبب الكامن وراء ذلك هو أن عمليات الاحتيال غالبًا ما تكون مصممة خصيصًا لجيل الشباب، حيث يقضي أكثر من نصفهم ما لا يقل عن أربع ساعات في المتوسط على وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا.

الجيل Z أكثر عرضة للوقوع في عمليات الاحتيال المالية.. ما السبب؟

وفي هذا السياق، يقول جوناثان سوانبرج، رئيس إدارة الثروات التابعة لإدارة أمن النقل: “سوف تقع الأجيال الأكبر سنا في فخ مخططات التصيد الاحتيالي القياسية عبر البريد الإلكتروني، أو حيث يتصلون بك بالهاتف، ويخبرونك بأن أطفالك وأحفادك يواجهون مشكلة، في حين قد يرى الجيل الأصغر سنًا إعلانًا على Facebook أو Instagram أو TikTok مقابل بعض الاستثمار الذي سيدفع لك 10٪ شهريًا دون أي مخاطر.”

ويشير المخططون الماليون إلى مخططات الثراء السريع هذه باعتبارها فرصا لافتراس الجيل الذي ورث التضخم، وارتفاع تكاليف الإسكان، وزيادة الديون.

وفي الوقت نفسه، يكون البالغون الأصغر سنًا أكثر ثقة بشكل عام فيما يرونه عبر الإنترنت. وقد وجد تقرير مركز بيو للأبحاث لعام 2022 أن البالغين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا من المرجح أن يثقوا بالمعلومات التي يرونها على وسائل التواصل الاجتماعي مثل المعلومات التي يتعلمونها من وسائل الإعلام الوطنية.

الجيل Z أكثر عرضة للوقوع في عمليات الاحتيال المالية.. ما السبب؟

وتقول كاثرين فاليجا، وهي مخططة مالية معتمدة مقرها في وينشستر بولاية ماساتشوستس: “إنهم لا يقومون بالتدقيق بالطريقة التي تتبعها في فحص مدير العقارات، أو السماح لمدير العقار بإجراء القدر المناسب من البحث لإصلاح شيء ما لك”. لديك الكثير من المعلومات القادمة من أشخاص ليس لديهم أوراق اعتماد حقيقية. ومع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، ربما جعل الأمر أسوأ بعشر مرات بالنسبة لجيل الشباب.”

الوقوع في عملية احتيال يمكن أن يكون باهظ الثمن

في عام 2023، خسر المستهلكون أعلى مستوى على الإطلاق بأكثر من 10 مليارات دولار بسبب الاحتيال، وفقًا لبيانات لجنة التجارة الفيدرالية (FTC). ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 14٪ في الخسائر المبلغ عنها مقارنة بالعام السابق.

ويحذر الخبراء من أن عدد الأشخاص الذين يقعون ضحية لعمليات قد يزيد فقط عندما تصبح عمليات الاحتيال أكثر تعقيدًا.

الجيل Z أكثر عرضة للوقوع في عمليات الاحتيال المالية.. ما السبب؟

ويشير أندرو فينشر، وهو مخطط مالي معتمد، إلى أن المحتالين غالبًا ما يحاولون إخفاء رسائلهم كرسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية أو مكالمات هاتفية حقيقية من أحد البنوك – وهو ما قد يكون ضارًا بشكل خاص للبالغين الأصغر سنًا الذين يشعرون براحة أكبر في عيش حياتهم عبر الإنترنت.

ويمكن أن يشكل التقدم في الذكاء الاصطناعي أيضًا مخاطر على المستهلكين لأن التكنولوجيا تجعل عمليات الاحتيال معقدة وواقعية بشكل متزايد.

ويقول: “إذا لم تكن منتبهاً لذلك، فمن الأسهل كثيراً أن تترك الأمور تسير من دون أن تدرك. عادةً ما يكون لدى البالغين الأصغر سنًا الكثير من مواردهم المالية عبر الإنترنت، لذلك يقومون بإجراء الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وحفظ كلمات المرور في هاتفك، باستخدام كلمات مرور مماثلة. ويمكن أن يسهل ذلك على المحتالين الوصول إلى حسابات متعددة في حالة حدوث خرق أمني.

ويضيف فاليجا: “ليس لدى الجيل الأكبر سناً مشكلة في ذلك لأنهم لم يكونوا مدمنين على الإنترنت ولم تكن الأمور بهذه السهولة على الإطلاق. لقد كان لديهم أيضًا عدم ثقة تامة في كل شيء عبر الإنترنت والرقمي.”