لوحة رسم تخطيطي صغيرة للغاية لـ ليوناردو دافينشي يبلغ طولها 51.61 سم مربع (8 بوصة مربع)، بيعت بمبلغ 12 مليون دولار

  • اللوحة هي واحدة من 8 رسومات رسمها دافينشي بهذا الشكل ووتواجد بشكل خاص مع أفراد بعينهم
  • اللوحة مرسومة بأسلوب Silverpoint
  • تخطت سعر لوحة Horse and Rider

 

لوحة ” رأس الدبّ ” هي واحدة من 8 رسومات رسمها ليوناردو دافينشي وتوجد بشكل خاص مع أفراد بعينهم وفقا لتقرير نشرته شبكةسي إن إن“.

وتم بيع اللوحة في مزاد أجراه داركريستيزللمزادات، واللوحة رسمت على ورقة ودريبيج شاحب باستخدام أسلوب Silverpoint وهو نوع من الرسم يقوم من خلاله الفنان باستخدام قطع صغيرة للغاية من الفضة مجتمعة معا بأسلوب معين لتحديد الرسمة على ورقة.

وقبل تعميم الجرافيت كوسيط، كان الفنانون يستخدمون المعادن مثل الفضة أو الذهب أو النحاس أو القصدير أو الرصاص للرسم.

اللوحة كانت مملوكة لأكثر من شخص على مر القرون، حتى أنها بيعت ذات مرة بواسطة دار كريستيز نفسه بمبلغ 2.5 جنيه إسترليني في عام 1860 ويعادل هذا المبلغ حاليا 312 جنيه إسترليني وفقا لشبكةسي إن إن“.

لوحة دافينشي رأس الدب

اللوحة تسمى بـHead of a Bearوكانت تتواجد منذ ذلك الحين في معارض المؤسسات الكبرى من ضمنها المعرض الوطني في لندن ومتحف لوفر أبو ظبي ومتحف هيرميتاج في سان بطرسبرغ في روسيا.

وصرح ستين ألستينز رئيس قسم لوحات أساتذة الفن الكبار في دار كريستيز عن اللوحة: ”إنه عمل صغير لكنه رائع، من دون شك ستكون واحدة من آخر لوحات ليونادرو دافينشي التي تظهر في السوق“.

اللوحة تتضمن كذلك توقيع ليوناردو دافينشي كان من المتوقع أن تحصد مبلغ 16.82 مليون دولار، لكن في نهاية المطاف بيعت بمبلغ أقل وهو 12.2 مليون دولار.

وامتلك هذه اللوحة عدد من الأشخاص المرموقين عبر التاريخ من بينهم الرسام سير توماس لورانس، ونورمان روبرت كلوفيل جامع الأعمال الفنية.

وكسرت اللوحة رقم أعلى مبلغ بيعت به لوحة لليوناردو دافينشي، والتي كانت بعنوان Horse and Rider، وبيعت بمبلغ 11.2 مليون دولار في عام 2001.

وعلى الرغم من فارق قيمة العملة والمبلغ في 2001 و2021 لكنها تراجعت لتصبح في المرتبة الثانية لأسعار لوحات دافينشي.

ليوناردو دافينشي

وكان ليوناردو دافينشي مفتونا بعالم الطبيعة الساحرة، وأكمل العديد من الرسومات الخاصة بالحيوانات في حياته، مثل القطط والكلاب، وهي من بين المعروضات في المؤسسات المختلفة للفن من بينها المتحف البريطاني ومتحف متروبوليتان للفنون.

رسومات ليوناردو دافينشي الأخرى صورت شخصيات دينية ومشاهد من الكتاب المقدس، وخلال عام 2016 كادت أن تجني لوحة The Martyred Saint Sebastian مبلغ 16 مليون دولار خلال المزاد، إلا أن الحكومة الفرنسية أوقفت المزاد بعدما اعتبرت اللوحة كنزا وطنيا.

ومن بين القطع البارزة الأخرى التي بيعت خلال المزاد، كانت تحت عنوانبيعة استثنائيةبواسطة دار كريستيز، وتضمنت مخطوطة موقعة من إسحق نيوتن وكذلك حامل حبر فضي من القرن الـ17، وبيعوا بأكثر من 2.3 مليون دولار و2.7 مليون دولار على الترتيب.

ليوناردو دافينشي هو فنان ومخترع إيطالي كثير الاطلاع والمعارف، عاش خلال عصر النهضة واشتهر بإنجازاته العلمية واختراعاته بجانب الرسم والنحت والأدب والمعمار والموسيقى والرياضيات والهندسة والفلك والجيولوجيا وعلم النباتات والأحياء والخرائط.

ويطلق على دافينشي باسم أب الهندسة المعمارية وعلم الإحاثة، كما يعتبره البعض كأعظم رسام عبر التاريخ رغم تبقي قلة قليلة للغاية من رسوماته في الوقت الحاضر.

دافينشي تلقى تعليمه في مرسم فنان إيطالي ذائع الصيت في وقته وهو أندريا دل فروكيو، ثم انتقل الى ميلانو وأمضى شبابه فيها,  ثم إلى روما وبولونيا والبندقية وعاش أعوامه الـ3 الأخيرة في فرنسا إلى أن توفي عن عمر يناهز 67 عاما في 1519.