أخبار الآن | الولايات المتحدة –  CNet

أنصفت مجموعة من المهندسين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) الفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي، وذلك لناحية تصميم خاص بجسرٍ، كان وضعه قبل 500 عام وجرى رفضه.

وفي التفاصيل، فإنّ دافينشي كان وضع تصميماً لجسر يربط بين اسطنبول والمنطقة المجاورة لها المعروفة باسم مدينة “غلاطة”، وذلك بناءً لطلب السلطان العثماني بايزيد الثاني. وعليه، أرسل الفنان الإيطالي فكرة التصميم إلى السلطان، لكن لم يحظَ بفرصة التطبيق خوفاً من أنه سينهار يوماً ما.

غير أن المهندسين في المعهد التكنولوجي، استخدموا مؤخراً التصميم في تشييد نموذج مصغر من الجسر الذي كان من المفترض بناؤه بدون أي ملاط “المونة” للربط بين الكتل. ولذلك، قام المهندسون بإجراء الاختبارات الهندسية كافة على هذا النموذج، وأعلنوا نتائجهم في بحث تم تقديمه لمؤتمر الرابطة الدولية للهياكل والفضاء المكاني الذي عقد مؤخراً في برشلونة.

وفي السياق، أشار المهندس الإنشائي كارلي باست إلى أنّ “كل شيء يرتبط ببعضه في هذا الجسر من خلال الضغط فقط، ودون استخدام المونة. ورغم ذلك أظهر التصميم استقراراً ضد الحركات الجانبية التي كانت تؤدي إلى انهيار العديد من الجسور على مر القرون”. وقال: كان من المفترض أن يبلغ طول هذا الجسر نحو 918 قدماً، ما يجعله أطول جسر في العالم في ذلك الوقت لو تم بناؤه، حيث كان سيزيد طوله نحو 10 مرات عن الجسور الموجودة وقتها”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

نزاع بين كولومبيا والمفوضية الأوروبية.. والسبب البطاطا المقليّة!