نايكي تقاضي شركة MSCHF الفنية بسبب ”حذاء بدم بشري“

قامت شركة الملابس والمنتجات الرياضية الشهيرة “نايكي” برفع دعوى قضائية ضد شركة ومجموعة MSCHF الفنية في محكمة محلية بالولايات المتحدة الأمريكية بسبب زوج الأحذية الرياضية التي أطلقت بالتعاون مع مغني الراب ليل ناز إكس تحت اسم “أحذية الشيطان”.

ووفقاً للمعلومات، فقد تم صناعة هذا الحذاء الرياضي باللونين الأسود والأحمر اعتماداً على تصميم حذاء نايكي من طراز Air Max 97s، وهو يحتوي على قطرات من الدماء البشرية.

ومن جهتها، أعلنت شركة نايكي أنها نأت بنفسها عن هذه الأحذية الشيطان، ناكرة وجود أي صلة لها بها، حيث قالت في بيان رسمي صادر عنها: “ليس لدينا أي علاقة بليل ناز إكس أو شركة ومجموعة MSCHF الفنية. فشركة نايكي لم تصمم أو تطلق هذه الأحذية ونحن لا نصادق عليها”.

الأحذية تسببت بأضرار لسمعة شركة نايكي

ولفتت الشركة إلى أن أحذية الشيطان غير المصرح بها من شركة MSCHF من المرجح أن تسبب ارتباكا وأضراراً بسمعة الشركة، وتخلق ارتباطاً خاطئاً ووهمياً بين منتجات شركة MSCHF وشركة نايكي.

بالإضافة إلى ذلك، قالت شركة نايكي في الدعوى القضائية أن شعارها المعروف عالمياً باسم “سووش” (إشارة الصح الشهيرة)، يجب ألا توضع سوى على منتجات شركة نايكي الأصلية والمصرح بها، وليس من قبل شركات وأطراف ثالثة أخرى مثل شركة MSCHF.

نايكي

صورة تظهر شعار شركة “نايكي”. المصدر: غيتي

وطالبت شركة نايكي المحكمة بمنع شركة MSCHF من بيع والترويج لأحذية الشيطان.

ويبلغ سعر الزوج الواحد من هذه الأحذية 1018 دولار، وقالت شركة MSCHF أنها قد باعت ما يصل إلى 666 زوجاً من هذه الأحذية في مدة قياسية لا تتجاوز الدقيقة بمجرد أن تم طرحها يوم أمس الاثنين.

وإصدار هذه الأحذية يتزامن مع أحدث أغنية منفردة للمغني الشاب ليل ناز إكس بعنوان Call Me By Your Name” ناديني بإسمك”.

 

هل تدفعون نحو نصف مليون دولار مقابل حذاء رياضي؟
بيع زوج من أحذية الركض صنع يدوياً في العام 1972 من قبل شركة “نايكي”، بمبلغ 437 ألف دولار، يوم الثلاثاء، في مزاد سوثبيز العلني في #نيويورك​.