كشفت دراسة جديدة أنه قد تكون هناك علاقة بين صحة الأب وفقدان الحمل. إذا كان الأب يعاني من حالات طبية مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول ، فقد يؤدي ذلك إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت.

تشير نتائج دراسة جديدة إلى أن أكثر من ربع حالات الحمل قد تنتهي بالإجهاض أو الإملاص (ولادة طفل دون أن تظهر عليه علامات حياة) إذا كان الأب يعاني من مشاكل صحية ولديه ثلاث حالات طبية أو أكثر مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات الكوليسترول.

في دراسة بأثر رجعي لما يقرب من مليون حالة حمل بين عامي 2009 و 2016 في الولايات المتحدة، وجد الباحثون أنه إذا تم تشخيص الأب بمتلازمة التمثيل الغذائي ، والتي تشمل هذه الحالات الطبية فهناك خطر متزايد للإصابة بـ فقدان الأم الحمل.

 

الدراسة الأولى من نوعها

 

بالمقارنة مع الرجال الذين ليس لديهم أي من مكونات متلازمة التمثيل الغذائي ، فإن خطر فقدان الحمل لزوجاتهم زاد بنسبة 10٪ و 15٪ و 19٪ على التوالي لزوجات الرجال الذين لديهم مكون أو مكونان أو ثلاثة أو أكثر.

قال الأستاذ المساعد مايكل أيزنبرغ من كلية الطب بجامعة ستانفورد (كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية) ، الذي قاد البحث: “من المعروف منذ بعض الوقت أن صحة الأمهات لها تأثير على نمو الجنين والأحداث في وقت الولادة. هذه هي الدراسة الأولى التي تشير إلى أن حالات الحمل التي ينجبها الرجال الذين يعانون من أعداد متزايدة من الحالات الطبية تكون أكثر عرضة للإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو الإملاص.

 

أسباب غير متوقعة لتأخر الحمل