أخبار الآن | news-medical

توصلت دراسة جديدة أجراها معهد UC Davis MIND إلى وجود علاقة بين عمر الحمل وأعراض اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال المصابين بمتلازمة داون. وركز البحث المنشور في مجلة Scientific Reports على الأطفال المولودين في الأسبوع 35 من الحمل أو أكبر. ووجدت أن عمر الحمل المبكر كان مرتبطًا بزيادة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في وقت لاحق في مرحلة الطفولة. عمر الحمل هو المدة التي ينمو فيها الجنين منذ بداية الحمل.

شملت الدراسة 49 طفل و 56 طفلة (6-18 سنة) ولدوا على الأقل بعد الأسبوع 35 من الحمل بمتلازمة داون.
اعتمد الباحثون في دراستهم على السجلات الطبية للأطفال والاستبيانات التي ملأتها أمهاتهم ، والتي تتضمن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والذكاء. ووجدوا أن عمر الحمل المبكر كان مرتبطًا بمزيد من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، حتى بعد التكيف مع عمر الطفل وقدراته المعرفية.

ويحدث اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل شائع مع متلازمة داون. يتميز بشكل عام بعدم الانتباه ، والتشتت ، وضعف التحكم في الانفعالات ، وصعوبة التركيز ، وقد يكون من الصعب التمييز بين الأعراض الناتجة عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتلك الناجمة عن الإعاقة الذهنية المرتبطة بمتلازمة داون.

وأشار ديل هويو سوريانو إلى “أنه من المعقد تحديد التشخيص المرضي المشترك. لهذا السبب من المهم دراسة العوامل المرتبطة بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية”.

وأشار إلى أنه في الدراسة ، لم يكن هناك ارتباط بين الإدراك العام وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، مما يعزز التشخيص المنفصل لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

قال ليونارد أبيدوتو ، مؤلف مشارك في الدراسة ومدير معهد UC Davis MIND: “من المثير للاهتمام أن يرتبط عمر الحمل أيضًا بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى عامة السكان”. “لذا ، فإن النتائج التي توصلنا إليها تتفق مع فكرة أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ليس متأصلًا في متلازمة داون ، ولكنه على الأرجح نتيجة عوامل إضافية.”

في تحليلهم ، أخذ الباحثون في الاعتبار العديد من العوامل مثل عمر المشاركين ، والجنس ، والمستوى المعرفي ، ودخل الأسرة ، وتعليم الأم والعمر عند الولادة. كما أكملوا العديد من التحليلات للتأكد من صحة نتائجهم.

 

أهم ما ينبغي معرفته عن متلازمة الداون
ألا يتخلف أحد عن الركب.. شعار يرفعه اليوم العالمي لمتلازمة داون هذا العام الذي يصادف 21 من شهر مارس اذار ..وبالمناسبة سنحاول ان نتعرف معا على الاطفال المصابين بالأرقام..فكم عددهم وماذا يحتاجون ليكونوا أفضل؟ الزميلة روناك عادل والتفاصيل