أخبار الآن | القاهرة- مصر ( رويترز)

شروق الأشقر، عالمة حفريات في مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، تعشق الحفر في الرمال والصخور المتحجرة بحثا عن بقايا حيوانات كانت تجوب كوكب الأرض قبل آلاف السنين. كما تشارك شروق في رحلات التنقيب التي ينظمها المركز في الصحراء.

وتقول عالمة الحفريات “هو المركز بيقوم بعدة رحلات ومن خلال الرحلات هناك اكتشافات جديدة، مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية شارك بحوالي ست أبحاث في أكبر مؤتمر يقام في العالم للحفريات الفقارية، و بسبب كورونا أقيم لهذه السنة أونلاين. أنا شاركت فيه ببحث عن اكتشاف جديد لحيوان آكل للحوم كان يعيش في غابات الفيوم من 30 مليون سنة، والحيوان  كان المفترس الأكبر أو الوحش الكبير في المنطقة ، ومن خلال الوضع التشريحي للجمجمة تبين أن عضلات الفك قوية جدا .

وأوضحت عالمة الحفريات شروق الأشقر أن من لا يحب العمل بالحفريات لا يمكنه أن يعمل في هذا المجال موضحة أنه عمل شاق لكن شغفها به يجعلها تتحمله وقالت “الرحلات الاستكشافية التي نقوم بها، تتطلب منا طاقة ومجهود بدني كبير.

ولأن من يحب شيئا يكثر الحديث عنه، فقد دفع ذلك الحب شروق الأشقر العاشقة لعملها، والتي تقوم بالتدريس في جامعة المنصورة المصرية وتشارك في رحلات تنقيب بأماكن مختلفة في الصحاري المصرية الغنية ببقايا الحفريات، إلى إعداد وتقديم سلسلة حكايات بعنوان (حفرولوجي) على صفحتها في موقع فيسبوك بهدف كشف ما تسميه “أسرار الأرض”.

وعن ذلك قالت عالمة الحفريات لرويترز “حفرولوجي، هي صفحة بتحكي حكايات من خلال الحفريات فالأرض تتكلم ونحن نترجم حكاياها. و هذا يعني أنني أعرض قصص الحفريات وحكايات الأرض من بداية تكوين الأرض وحكايات تاريخ الحياة على الأرض من أول كائن مخلوق على الأرض إلى الآن كل ذلك في  سلسلة مبسطة للناس حتى يستوعبوا  الجمال الذي كان موجود، أو الجمال الذي تظهره الحفريات الفقارية”.

وكشف فريق علمي شاركت فيه شروق في الربيع الماضي النقاب عن جمجمة أحد أسلاف الضباع الحديثة آكلة اللحوم وبقايا ثعبان يقدر عمرها بأكثر من 30 مليون سنة.

وقال الباحث هشام سلام، مدير المركز، “من أهم الاكتشافات عندنا، اكتشفنا جمجمة لأسلاف الضباع، وعمرها ٣٠ مليون سنة وقمنا بنتسجيلها في المؤتمر . أيضاً سجلنا بقايا عظمية للثعابين عمرها حوالي ٣٧ مليون سنة وأيضا عندنا ديناصور جديد سنعلكم بالجديد عنه لما نتقدم في البحث.

وفي عام 2018 حقق فريق علمي من جامعة المنصورة أحد أهم الاكتشافات المصرية في التاريخ الحديث لحفرية ديناصور يقدر عمرها بنحو 80 مليون سنة تم العثور عليها في واحة بصحراء مصر الغربية.

وأوضح عالم الحفريات هشام سلام أن بقايا هذا الديناصور تعتبر الأكثر اكتمالا من بين الفقاريات البرية الأفريقية.