أخبار الآن | تايلاند – وكالات

 

عندما سافر الزوجان الليتوانيان مانتاس وراسا في رحلة سياحية إلى تايلاند، قبل 6 سنوات، لم يكن لديهما أدنى فكرة أن حياتهما ستتغير إلى الأبد بعد غرامهما بالجزيرة وسكانها المحليين.

هنا قرر الزوجان الانتقال للعيش بالجزيرة بشكل دائم لرعاية الكلاب الضالة، حيث تبنيا 15 كلبا مشردا في منزلهما (2 منهم مكفوفين و4 معاقين).

وقال مانتاس وراسا عن نشاطهما: “لسنا أطباء بيطريين، لذلك نطلب المساعدة باستمرار من الأطباء الليتوانيين، ونجحنا بالفعل في تعلم تقنيات الإسعافات الأولية ونبذل قصارى جهدنا لحماية الكلاب”.

ونظرا لعدم وجود أطباء بيطريين أو مراكز إنقاذ للحيوانات الأليفة في الجزيرة، وتكريما لذكرى كلبهما الراحل آيبو الذي نفق أثناء رحلتهما في تايلاند، قرر الزوجان مواجهة خسارتهما بالبقاء في الجزيرة وتبني جروا محليا يسمى Zuika.

ويقود الزوجان سيارتهما نحو 40 كيلومترا يوميا لإطعام الكلاب الضالة وتقديم الأدوية لهم مع إجراء فحوصات يومية لعشرات السلالات المشردة.

ومع الوقت لاحظ الزوجان انتشار الكثير من الكلاب الضالة المصابة، ومن هنا بدأت رحلتهما مع إغاثة ورعاية الكلاب المشردة.

بعد فترة من العيش في الجزيرة، اضطر الزوجان لترك منزلهما بعد اعتراض مالك البيت على تواجد كل هذه الكلاب، ولكن لحسن الحظ عثرا على مكان جديد للإقامة مع الكلاب في منطقة نائية من الجزيرة.

ولمساعدة أكبر عدد من الكلاب، أنشأ الزوجان صفحة على “فيس بوك” باسم Sabai Dog Koh Kood ، يتحدثان من خلالها عن أعمالهما لجمع التبرعات لتمويل شراء الطعام والأدوية لكلاب الجزيرة الضالة.

 

الكلاب.. أحدث وسائل اكتشاف الآثار المسروقة
كونُهُ يتمتعُ بحاسةِ شمٍ قوية تساعدُ في تقفي الأثر، اطلق باحثون امريكيون برنامجاً جديداً لتدريبِ كلابٍ على تعقبِ رائحةِ الكنوز الأثرية القديمة التي تمَ تهريبها من دولٍ مثلَ سوريا والعراق.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

الكلاب تمر أيضا بمرحلة المراهقة.. وتكاد تكون شبيهة بمراهقة البشر

أمريكا: فرض التباعد الاجتماعي على القطط والكلاب