عاجل

بعد الجدل.. "الكسكس" سيسلك طريقه نحو "اليونيسكو" قريباً

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

بعد جدل استمر لأشهر عديدة، اتفقت الدول المغاربية الـ4: المغرب - الجزائر - تونس - موريتانيا على تقديم ملف مشترك لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، من أجل تصنيف "الكسكس" عالمياً كتراث إنساني مغاربي، خلال شهر آذار/مارس المقبل.

وحالياً، يشارك طهاة مغربيون ضمن فعاليات النسخة الثانية من المهرجان الدولي للكسكسي الذي يقام في الجزائر. وتهدف هذه الفعالية إلى التعريف بهذا الطبق الذي اكتسب شهرة عالمية، ويشمل برنامجها معرضاً للكسكسي التقليدي، يمثل مختلف مناطق البلاد، مع تنوع مواد تحضيره وطرقه وإعداد مرقه من دولة إلى أخرى.

وبدوره، اعتبر وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، أن "مشاركة طهاة مغاربة ومتخصصين في التراث في إعداد ملف تصنيف طبق الكسكس الذي يعود إلى آلاف السنين، بمثابة وعي مشترك وخطوة إيجابية، للحفاظ على هذا التراث الخاص بالطبخ، والمشترك بين بلدان المغرب العربي".

تجدر الإشارة إلى أن طبق "الكسكس" وفن "الراي" أثارا أزمة سياسية بين المغرب والجزائر، بعد تقدم الحكومة الجزائرية بطلب رسمي إلى منظمة اليونسكو، لتصنيف موسيقى "الراي" وطبق "الكسكس" كـ"موروث غنائي وشعبي جزائري".

مصدر الصورة: m-diet

للمزيد:

تدشين محمية طبيعية للحفاظ على سلالة النمر العربي في السعودية



كما يمكنكم متابعة بثنا المباشر على يوتيوب لمزيد من البرامج والنشرات‎

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو

آخر الأخبار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتخزين معلومات على جهازك لتساعدنا على تحسين تجربة الاستخدام واختيار المحتوى والإعلانات التي تناسبك. تصفحك لهذا الموقع يقتضي موافقتك على تخزين هذه الملفات، طالع سياسة الخصوصية ...