أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

تستطيع الآن أن تتعرف إلى سمات وملامح شخصية أي فرد دون أن يتكلم كلمة واحدة، حتى لو لم تكن قد تعرفت إليه من قبل، بل يمكنك أن تعرف ما يخفي بداخله من أفكار ودوافع ، إذا تمكنت من فك رموز لغة الجسد ، كما أنك تستطيع أن تكشف مدى صدقه عندما يتحدث من خلال اللغة ذاتها.

العلماء يشيرون إلى أن فهم هذه اللغة يساعد كثيرا في اختزال الوقت في التفكير في نوايا الآخرين ومحاولة تفسيرها، حيث تؤكد الدراسات أن هذه اللغة أصدق خمس مرات من استخدام اللغات العادية.

ولتفسير وفك رموز هذه اللغة، لابد أن نتعرف إلى الأدوات المستخدمة فيها، وهي :

 

كيف تعرف صفات الشخص

 

1- حك الأذن والأنف والذقن..

إن كنت تشرح فكرة معينة، ولاحظت مثلاً أن الشخص الذي تحاوره يحك أنفه، أو أذنه، أو ذقنه مع تحريك رأسه نحو الأسفل والأعلى موحيا بأنه فهم ما تقصده، فاعلم بأنه لم يفهم شيئا مما قلته.

2– تغطية الجسم عند الجلوس..

بعض الأشخاص يميلون إلى وضع حقائبهم أو قبعاتهم لتغطية أعضائهم عند الجلوس، وهذا يوحي بعدم ثقة الشخص بنفسه، أو عدم رضاه عن جسمه.

3- لغة اليدين أثناء الحوار..

وضع الشخص يديه على رقبته أثناء الحوار دليل على الاقتناع بكلامك، تقاطُع الذراعين يعني ثقته بنفسه وموقفه، من يضع يديه في جيبيه مع طأطأة الرأس غير مبال بما سيحدث أو نادم.

4- التقارب والتباعد..

إن كنت تقترب من شخص أثناء الحديث بينما يبتعد هو، فهذا يعني محاولته الحفاظ على علاقة رسمية بينكما، وعدم رغبته في التلقائية بينكما مهما حاولت.

 

قفاز ذكي يترجم لغة الجسد ويسهل التواصل مع الصم

 

5- حركة الذراعين..

ضم الذراعين وضعٌ دفاعي أو سلبي من كلامك ، وإشارة على القلق والخوف، ووضعُ اليدين على الخصر إشارة ثقة ومحاولة سيطرة.

6- الابتسامة..

الابتسامة تقلل مستويات القلق والضغط النفسي وتجعلك أكثر صحة، والابتسام الزائد قد يعرضك للمشكلات كونه يرتبط بطبيعة الآخر ومدى فهمه لمقاصدك.

7- العيون..

من أهم إيحاءات العينين إذا اتسعت تدل على سعادة الشخص بما سمعه والعكس صحيح، وإذا اتجه بصرُ المرء يميناً يوحي بصدقه، أما إذا اتجه بصره إلى اليسار محدقا بالأرض فاعلم أنه يحاور نفسه.

8- فرك الأصابع..

شبك الأصابع تعني توتر وعدم ارتياح لأي سبب من الأسباب، والقيام بهذه الحركة التي تسمى بالملامسة الذاتية للحصول على بعض الراحة، وهي دليلُ ارتباكك، ويجب تجنبها في المواقف التي تتطلب الثقة.

9- إنحناء الرأس..

في لغة الجسد، يعد إنحناء الرأس قليلا علامة من العلامات المهمة في العلاقات الحميمة بين الأفراد، فهو يدل على الخجل والاحترام، أما إن كان مصحوبا بابتسامة أو ضحكة فهو يدل على الراحة والمزاح.

10- المشي..

المشي بخطى طويلة مع تحريك الكتفين ورفع الرأس علامات تدل على القوة والثقة والعظمة والجاذبية في شخصيتك.

11- التراجع إلى الخلف بسرعة..

إذا تراجع شخص إلى الوراء قليلا بعد إخبارك بحقيقة ما، فاعلم أنه كذب عليك، ويحاول من خلال تراجعه للوراء الهروب من كذبته.

12- فرك العين..

إذا كنت تحاور شخصا ورأيته يفرك إحدى عينيه متجها بنظره بعيدا عنك، فاعلم أنه ليس على اتفاق معك، وينتظر اللحظة التي تنهي فيها كلامك بفارغ الصبر.

وأخيراً لنفهم لغة الجسد علينا أن نتعلم الأوضاع المختلفة للجسد والحالة الشعورية التي هو عليها، ومن ثم يمكننا معرفة ما يشعر به الآخر بكل دقة ووضوح.