أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رنا عيفيفي)

تأتي قائمة أقوى 100 امرأة عربية كل عام في شهر مارس، قبل اليوم العالمي للمرأة، من مجلة "أرابيان بيزنس"، لتتضمن السيدات الأكثر تأثيرا ونشاطا في الوطن العربي، تشمل القائمة التفوق في العديد من المجالات.

في المجال الإعلامي

تصدرت الإعلامية المصرية لميس الحديدي قائمة المصريات، للمرة الثالثة على التوالي، بعد أن دخلتها للمرة الأولى عام 2013، كذلك الإعلامية نشوى الرويني للمرة الرابعة، والمذيعة اللبنانية الشهيرة جويل، عن الفن والترفيه، وعن نفس الفئة جاءت المخرجة نادين لبكي، للمرة الثالثة على التوالي.

آرابيان بيزنيس: السيدات الـ 100 الأقوى في الوطن العربي

ومن الممثلات تأتي الفنانة يسرا في خاتمة القائمة المصرية، بعد أن كانت في المرتبة 12 عام 2013، والـ 29 للعام الماضي.

المجال الثقافي والاجتماعي

أما عن المجال الثقافي والاجتماعي فقد شمل 19 سيدة عربية، منهن اثنتين مصريتين فقط. فهذا هو العام الرابع للتوالي لنوال السعداوي، الذي تشملها فيه قائمة أقوى 100 امرأة عربية، وتشاركها هذا العام داليا مجاهد، ويشمل هذا المجال توكل كرمان للمرة الثالثة على التوالي. ويضم أيضا المؤثرات في المجال الاجتماعي والثقافي محليا وعربيا.

آرابيان بيزنيس: السيدات الـ 100 الأقوى في الوطن العربي

في المجال العلمي

يأتي المجال العلمي في المرتبة الثالثة، من حيث المجالات الأكثر حضورا في قائمة أقوى 100 امرأة، دخلت سيدتان مصريتان فقط من أصل 12 سيدة عربية، عبر مجال العلوم، لقائمة عام 2015، حيث جاءت هند الشربيني في المركز الثالث عربيا، ثم غادة أمير.

آرابيان بيزنيس: السيدات الـ 100 الأقوى في الوطن العربي

جنسيات

أهم الجنسيات العربية والتوزيع الجغرافي للشخصيات النسائية، التي شملتها القائمة، عربيا كانت: الإمارات 25 (منهن 5 من أصول مصرية، لبنانية، فلسطينية، أردنية ويمنية). 

لبنان 17 (منهن واحدة في الإمارات والأخرى في كندا)، السعودية 16 (منهن واحدة من أصول أردنية)، مصر 11 (منهن 3 سيدات في أميركا)، الكويت 9، فلسطين 5 (منهن واحدة في الإمارات والثانية في أميركا)، الأردن 5 (منهن واحدة في السعودية والثانية في الإمارات). 

قطر 4 (منهن واحدة جزائرية)، العراق 3 (منهن واحدة في المملكة المتحدة)، المغرب 3، تونس 2، سورية 2 (منهما واحدة في أميركا)، الجزائر سيدة واحدة، وكذلك واليمن سيدة واحدة.

 وكانت هناك سيدات عربيات في كل من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة وكندا مع مراعاة أن البعض منهن تحمل جنسية أخرى غربية أو تقيم في دولة ثانية.

قطاعات

شملت القائمة على المستوى النوعي للقطاعات: 10 سيدات في مجال العلوم، 24 سيدة ناشطة في مجال الثقافة والمجتمع، 16 سيدة في مجال الفنون والترفيه، 13 سيدة في مجال الإعلام. 

8 سيدات في قطاع البنوك والتمويل، 6 سيدات في مجال تجارة التجزئة، 6 سيدات في مجال البناء والتشييد، 4 سيدات في مجال تكنولوجيا المعلومات، 3 سيدات في مجال الاستشارات القانونية، 3 سيدات في مجال المواصلات، وسيدتان في مجال الرعاية الصحية، وسيدتان في مجال العمل الحكومي، وسيدة واحدة في مجال التعليم والصناعة والطاقة.