رغم التراجع.. يتوقع الخبراء زيادة قيمة البيتكوين خلال 2024

شهدت عملة البيتكوين، انخفاضًا كبيرًا في 22 يناير، حيث انخفضت إلى أدنى مستوى لها خلال سبعة أسابيع.

تم تداول البيتكوين بأقل من 40 ألف دولار للمرة الأولى منذ طرح 11 صندوقًا فوريًا للتداول في البورصة (ETFs) في 11 يناير، حسبما ذكرت رويترز.

يعد ذلك انخفاضًا بنسبة 20٪ تقريبًا منذ 11 يناير، حيث سجلت عملة البيتكوين 39,938.00 دولارًا، بعد انتعاش قصير.

كما شهدت إيثريوم، ثاني أكبر عملة مشفرة، انخفاضًا بنسبة 6.37 بالمائة، لتصل إلى 2,328.30 دولارًا.

البيتكوين

ارتفاع أول العام

شهدت عملة البيتكوين ارتفاعًا في القيمة بداية العام، مدفوعة بتوقعات موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) على صناديق الاستثمار المتداولة في عملة البيتكوين، وهي خطوة من المتوقع أن تجتذب موجة من المستثمرين الجدد.

ارتفعت العملة المشفرة بنسبة 70 بالمائة قياسًا بقيمتها في أغسطس 2023، عندما أجبرت محكمة فيدرالية هيئة الأوراق المالية والبورصات على إعادة النظر في رفضها لطلب صندوق Bitcoin ETF الخاص بـ Grayscale Investment.

مواجهة الأسهم

لكن هذا الاستمرار لن يستمر طويلاً بسبب مواجهة البيتكوين تحديات في التنافس مع الأسهم التقليدية، حيث حقق مؤشر S&P 500 القياسي مستويات قياسية جديدة، مدعومًا في المقام الأول بأشباه الموصلات وأسهم التكنولوجيا الأخرى.

وقال أنتوني ترينشيف، المؤسس المشارك لمقرض العملات المشفرة نيكسو: “يبدو أن مستثمري البيتكوين يواجهون متاعب في الوقت الحالي بسبب أن الأسهم التقليدية تحقق مستويات قياسية”.

وأشار إلى أن الأحداث المتعلقة بالعملات المشفرة في الماضي، مثل الطرح العام الأولي (IPO) لبورصة العملات المشفرة Coinbase وإطلاق عقود البيتكوين الآجلة، أعقبه انخفاضات مماثلة في عملة البيتكوين.

واجهت البيتكوين أيضًا ضغوطًا من التدفقات الخارجية في صندوق Bitcoin Trust التابع لـ Grayscale Investment، والذي تم تحويله إلى صندوق استثمار متداول بعد موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة على منتجات Bitcoin ETF الأخرى في وقت سابق من هذا الشهر.

وبحسب ما ورد، باعت FTX، التي واجهت الإفلاس في عام 2022، 22 مليون سهم بقيمة تقارب مليار دولار في صناديق الاستثمار المتداولة، وفقًا لتقرير صادر عن CoinDesk .

البيتكوين

مستقبل البيتكوين في 2024

يعتقد يووي يانغ، كبير الاقتصاديين في شركة تعدين العملات المشفرة Bit Mining، أن عملة البيتكوين قد تصل إلى مستوى مرتفع يصل إلى 75000 دولار خلال عام 2024.

يعزو يانغ الارتفاع المتوقع في الأسعار إلى الموافقة على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة، مما أدى إلى زيادة الاستثمار المؤسسي في بيتكوين، بالإضافة إلى خفض سعر بيتكوين إلى النصف في مايو 2024.

وقال يانغ في مذكرة عبر البريد الإلكتروني: “أتوقع أن يتم تداول عملة البيتكوين بحوالي 25 ألف دولار إلى 75 ألف دولار في عام 2024، ومن 45 ألف دولار إلى 130 ألف دولار في عام 2025”.

وقال جيمس باترفيل، رئيس قسم الأبحاث في CoinShares، إن مشهد الأصول الرقمية مهيأ “لتغيير كبير” في عام 2024، مدفوعًا بالموافقة المحتملة على صناديق الاستثمار المتداولة لعملة البيتكوين في الولايات المتحدة.

وقال سيث جينس، الشريك الإداري في CoinFund، إن عملة البيتكوين يمكن أن تصل إلى مليون دولار لكل عملة “في هذه الدورة القادمة”، لكنه قال إن “التوقعات المعقولة” لعام 2024 ستشهد سعر بيتكوين بين 250 ألف دولار و500 ألف دولار.

يذكر أن سعر البيتكوين أقل من 50 ألف دولار، وفي حال وصوله إلى 500 ألف دولار، فإنه يكون قد زاد 1000%.