قلق من تأثير الذكاء الاصطناعي على مئات الملايين من الوظائف

أثر الذكاء الاصطناعي على جميع نواحي الحياة منذ انطلاقه، وكان قطاع التوظيف من أكثر القطاعات تأثرًا، وخصوصًا في شركات التكنولوجيأ.

بدأ قطاع التكنولوجيا العام الجديد بموجة من التخفيضات في الوظائف التي تأتي في نفس الوقت الذي يضاعف فيه القطاع استثماراته في  الذكاء الاصطناعي.

كان فكرة أن أدوات الذكاء الاصطناعي ستتسبب في طرد العمال من وظائفهم  نقطة قلق رئيسية في وادي السيليكون وخارجه خلال العام الماضي، إلا أنه ليست كل عمليات تسريح العمال الأخيرة في صناعة التكنولوجيا مرتبطة بشكل مباشر بأدوات الذكاء الاصطناعي التي تحل محل العمال ببساطة.

العديد من إعلانات خفض الوظائف الأخيرة جاءت في أعقاب إعلان عن استثمارات كبيرة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الوقت الذي تتطلع فيه إلى إعادة تخصيص الموارد، وقد أشار عدد متزايد من شركات التكنولوجيا صراحة إلى الذكاء الاصطناعي كسبب لإعادة التفكير في عدد الموظفين.

تشير الاضطرابات العمالية المستمرة في الصناعة التي تنتج الذكاء الاصطناعي إلى المزيد من الاضطرابات القادمة حيث من المتوقع أن تعيد التكنولوجيا تشكيل مشهد الأعمال الأوسع في السنوات المقبلة.

تسريح العمال

أعلن كل من عمالقة التكنولوجيا غوغل وأمازون عن عمليات تسريح واسعة النطاق للعمال مما أثر على مئات العمال في مختلف أقسام الأعمال.

تأتي أخبار تخفيض الوظائف في غوغل وأمازون بعد أشهر من إعلان الشركتين بشكل منفصل عن استثمارات بمليارات الدولارات في شركة Anthropic الناشئة للذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي يتولى الأعمال.. كيف حل محل الموظفين في قطاع التكنولوجيا؟

مؤخرًا، قالت منصة التواصل الاجتماعي Discord إنها ستخفض عدد موظفيها بنسبة 17%، وقالت شركة Unity Software، صانعة التكنولوجيا المستخدمة في ألعاب الهاتف المحمول الشهيرة مثل Pokemon Go، إنها ستخفض 25% من قوتها العاملة، وقال تطبيق تعلم اللغة Duolingo إنه سرح حوالي 10% من العاملين المتعاقدين معه.

هناك أكثر من 5500 موظف في مجال التكنولوجيا فقدوا وظائفهم في أقل من أسبوعين من عام 2024، وفقًا للبيانات التي جمعتها Layoffs.fyi .

وتأتي أحدث التخفيضات في قطاع التكنولوجيا بعد عامين مؤلمين للغاية بالنسبة للصناعة، حيث فقد مئات الآلاف من العمال وظائفهم وسط إعادة ضبط الطلب الناجم عن الوباء.

تم تسجيل حوالي 262,682 عملية تسريح للعمال في صناعة التكنولوجيا في عام 2023، وفقًا لبيانات Layoffs.fyi، بعد 164,969 عملية تسريح في العام السابق.

أزمة الوباء والذكاء الاصطناعي

وقال روجر لي، مؤسس الشركات الناشئة الذي كان يتتبع منذ فترة طويلة عمليات تسريح العمال في صناعة التكنولوجيا عبر موقعه الإلكتروني Layoffs.fyi، إن العديد من شركات التكنولوجيا لا تزال تحاول “تصحيح التوظيف الزائد الذي حدث أثناء تفشي الوباء”.

أدى ظهور جائحة كوفيد-19 إلى ارتفاع الطلب على الخدمات الرقمية بشكل كبير، حيث اضطر الناس في جميع أنحاء العالم إلى العمل والتواصل الاجتماعي والتسوق من المنزل.

الذكاء الاصطناعي يتولى الأعمال.. كيف حل محل الموظفين في قطاع التكنولوجيا؟

على هذه الخلفية، شهدت صناعة التكنولوجيا موجة توظيف ملحوظة، ولكن مع تخفيف القيود الوبائية في السنوات التي تلت ذلك، وتزايد حالة عدم اليقين على مستوى الاقتصاد الكلي، شهدت صناعة التكنولوجيا أكبر تراجع لها منذ انهيار الدوت كوم في عام 2000، مما أدى إلى خفض عشرات الآلاف من الوظائف في تتابع سريع.

وبينما يقول لي إن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة والتراجع التكنولوجي استمرا لفترة أطول مما كان متوقعا في البداية، إلا أنه يضيف أن “عددا متزايدا من شركات التكنولوجيا قد استشهد بالذكاء الاصطناعي كسبب لتسريح العمال”.

في العام الماضي، أشارت شركات بما في ذلك Chegg وIBM وDropbox إلى ظهور الذكاء الاصطناعي كسبب لإعادة التفكير في التوظيف.

وفي الآونة الأخيرة، اقترحت شركة Duolingo وحتى غوغل نفس الشيء في سعيهم لتعبئة الموارد للاستفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي.

نظرًا لأن المدى الكامل لتأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل لا يزال يكشف عن نفسه، فقد قال الباحثون إن مئات الملايين من الوظائف على مستوى العالم يمكن أن تتأثر، على الرغم من أن التكنولوجيا يمكن أن يكون لها في الوقت نفسه القدرة على خلق وظائف جديدة ومختلفة في المستقبل.

قال الاقتصاديون في بنك جولدمان ساكس في مذكرة بحثية في مارس الماضي إن ما يصل إلى 300 مليون وظيفة بدوام كامل في جميع أنحاء العالم يمكن فقدانها أو تقليصها بسبب ظهور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية، ويبدو أن العمال ذوي الياقات البيضاء هم الأكثر عرضة للخطر.